لجنة اماراتية توصي بالابقاء على ربط الدرهم بالدولار

> دبي «الأيام» اينال عرسان :

>
دبي
دبي
قالت وكالة أنباء الامارات (وام) أمس الأربعاء إن لجنة اماراتية مكلفة بدراسة سياسة الصرف الاجنبي أوصت بالابقاء على ربط الدرهم بالدولار الامريكي بسعر الصرف الحالي.

وكانت تكهنات بأن دولة الامارات وبعض دول الخليج المجاورة ستتخلى عن ربط عملتها بالدولار المتهاوي قد تصاعدت مع ارتفاع معدل التضخم في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وقالت وام إن رئيس وزراء دولة الامارات الشيخ محمد راشد آل مكتوم التقى أمس الأربعاء "بأعضاء اللجنة المكلفة بدراسة مسألة ربط الدرهم والتي أوصت بالابقاء على ربط الدرهم بالدولار الامريكي دون أي تغيير في سعر الصرف الرسمي للدرهم."

واضافت "أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتوصية اللجنة وأكد ثقته بخبرات أعضائها ورؤيتهم للمستقبل."

وبلغ معدل التضخم في دولة الامارات العربية أعلى مستوياته في 19 عاما عند 9.3 بالمئة في عام 2006 وربما يكون قد تسارع الى 10.9 بالمئة العام الماضي حسب تقديرات بنك أبوظبي الوطني.

وقال رئيس وزراء دولة الامارات الشيخ محمد راشد آل مكتوم الاسبوع الماضي إن اللجنة تدرس مسألة الارتباط بالدولار وسترفع توصياتها الى الحكومة.

وقال ماريوس ماراثيفتيس الخبير الاقليمي لدى بنك ستاندرد تشارترد "الشيء الوحيد الذي غاب عنهم في الجدل بشأن العملة كان تصريحا من زعماء دول مجلس التعاون الخليجي. التصريح الواضح بأنه لن يكون هناك أي تحرك بشأن العملة يجعل أي تحرك في الأجل القريب صعبا."

وقالت وام إن محمد القرقاوى رئيس دبي القابضة وعبيد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية وسلطان بن ناصر السويدى محافظ المصرف المركزى استمعوا أيضا إلى توصيات اللجنة.

ونقلت الوكالة عن السويدي قوله ان هذه التوصيات "تعكس توجهات حكومة دولة الامارات على الاستمرار بالسياسة الحالية لربط الدرهم بالدولار مراعية فى ذلك المصلحة الوطنية العليا للدولة على المديين القصير والبعيد وسلامة اقتصادنا الوطنى."

ويفرض ربط العملات بالدولار على دول الخليج اتباع تخفيضات الفائدة الامريكية مع محاولة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ابعاد شبح الركود عن الاقتصاد الامريكي بينما تزدهر اقتصاديات الخليج مستفيدة من ارتفاع سعر النفط الى خمسة أمثاله منذ عام 2002 .

واتفقت دول الخليج العربية هذا الاسبوع على اعطاء دفعة قوية جديدة للجهود الرامية الى طرح عملة موحدة بحلول عام 2010 ومقاومة الضغوط الرامية الى رفع قيمة عملاتها أو التخلى بشكل منفرد عن ربطها بالدولار.

وقال السويدي بعد الاجتماع إن تحقيق الوحدة النقدية بين دول الخليج العربية هدف استراتيجي وإن كل القرارات ذات الصلة ستتخذها هذه الدول بصورة جماعية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى