الزايمر الخفيف قد لا يعوق الشخص من قيادة السيارة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قال الدكتور بريان ار.اوت من مركز مرض الزايمر واضطرابات الذاكرة في مستشفى رود ايلاند انه ربما يستطيع اشخاص كثيرون من المصابين بمرض الزايمر المبكر او عته الشيخوخة الخفيف قيادة سياراتهم بأمان في باديء الامر.

ولكن "يتوقع ان تتراجع مهاراتهم القيادية خلال ما بين عام وعامين الى مستوى غالبا ما يجعل من المستحيل قيادة السيارة بأمان."

وقال اوت لرويترز هيلث ان من بين مؤشرات الخطر التي توضح ان الوقت حان لمنع مثل هؤلاء الاشخاص من قيادة السيارات القيادة ببطء جدا والارتباك او عدم اتخاذ موقف عند تقاطعات الطرق والتيهان في الاماكن المألوفة وعدم اتباع علامات واشارات المرور.

ويقول اوت وزملاؤه في دورية طب الاعصاب انه بصرف النظر عن علامات تدهور الادراك "لابد من تقييم اليقظة واعادة تقييم مدى كفاءة القيادة لكل السائقين المتقدمين في السن."

ودرس الباحثون التغييرات لفترة تصل الى ثلاث سنوات في القدرة على القيادة لاربعة وثمانين شخصا كانت اعمارهم تبلغ 76 عاما تقريبا وتم تشخيص حالتهم على انه اصابة بمرض الزايمر الخفيف جدا او الخفيف فقط بالاضافة الى 44 شخصا من نفس السن ولكن غير مصابين بتدهور في الادراك.

وتم تقييم مرضى الزايمر اكلينيكيا وكان يجري لهم اختبار قيادة مع مدرب قيادة محترف كل ستة اشهر.

وتم اختبار افراد مجموعة القياس لدى تسجيل اسمائهم وبعد 18 شهرا. وجمع الباحثون ايضا معلومات عن مخالفات القيادة والمخالفات المرورية لكل المشاركين خلال فترة الدراسة.

وفي باديء الامر اعتبر ان 41 في المئة من المشاركين المصابين بالزايمر المبكر يقودون سياراتهم بشكل امن وان 44 في المئة قريبون من الحد الادنى وان 15 في المئة يقودون سياراتهم بشكل غير امن.

وعلى العكس اظهرت اختبارات القيادة ان 80 في المئة من مجموعة القياس يقودون سياراتهم بشكل امن وان 20 في المئة قريبون من الحد الادنى ولم يعتبر احد منهم انه يقود السيارة بشكل غير امن.

وبعد 18 شهرا توقف كثيرون من المشاركين في كل من المجموعتين عن قيادة السيارات سواء بسبب القيادة بشكل خطير او لتقدم الزايمر.

وفي هذه المرحلة اعتبر خمسة فقط من مرضى الزايمر البالغ عددهم 26 والذين كان مازال من الممكن تقييمهم انهم يقودون بأمان اي بنسبة 19 في المئة مقابل 12 من سائقي مجموعة القياس وعددهم 21 اي بنسبة 57 في المئة.

وقال اوت ان هذه النتائج تسلط الضوء على ضرورة القيام باختبارات فحص سليمة للقوى الادراكية ومهارات القيادة التي يمكن ان تحدد السائق المعرض للخطر والذي يجب اجراء تقييم متخصص على قدرته على القيادة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى