جلسة دان ينظمها مكتب «الأيام» بوادي حضرموت أطلق عليها جلسة الشاعر الفقيد التوي

> وادي حضرموت «الأيام» خاص:

>
نظمت صحيفة «الأيام» يوم الخميس الماضي الجلسة الثانية للدان الحضرمي التي أطلق عليها جلسة الشاعر الفقيد محفوظ عبدالقادر التوي.

وهو من أشهر شعراء الدان القدماء الذي توفي قبل عام عن عمر ناهز 70 عاما، ويعد من الرواد في مجال الشعر الشعبي.

وتأتي هذه الجلسات التي تنظمها الصحيفة شهريا ابتداء من الشهر الماضي مارس التي أطلق عليها جلسة الشاعر محمد بن ناصر القعيطي، وذلك تخليدا لهذا الفن الذي مازال متواصلا منذ قرون، وتشتهر به حضرموت، إسهاما من مؤسسة «الأيام» والناشرين الأستاذين هشام وتمام باشراحيل لتوثيق الفن الأصيل.

وفي الجلسة التي نظمت الخميس 10 أبريل بحضور عدد من المهتمين والمثقفين وقيادات منتدى شبام الثقافي وكذا الأخ عوض حسان رئيس الملتقى الأدبي بشبام شارك الشعراء في هذه الجلسة وهم: مبارك باعكيم، ربيع صالح بلسود، حسين بن هضيل، محمد علي بازقامة وهم من شعراء الدان بمديرية شبام، وكذا المغني المعروف في فن الدان أحمد حمدون.

وبدأ الشعراء على ألحان الدان بإلقاء أبياتهم الشعرية من العصر وحتى ما بعد المغرب، وأشادوا في أبياتهم بالصحيفة وشفافيتها الإعلامية، كما تناولوا مختلف القضايا، خصوصا وأن الدان يمتاز بالرمزية والتشبيه.. ومما جاء في الشعر:

معي «الأيام» باتصفح

وشوف الكير مرشونة

تخايل ع الجبال السود

وكم الكير بايرشن

ولي بالخير يتوعد

ولاقد حنت الرعدة

بوارق باتقع ورعود

وأشار الزميل محرر «الأيام» الأول بمحافظة حضرموت أن جلسات الدان التي تقررت الخميس من كل شهر ستكون جلسة الشهر القادم مايو بشعراء آخرين في محاولة أن نوثق لكل شعراء الدان بوادي حضرموت، وسنطلق على الجلسة الثالثة جلسة شاعر الدان الفقيد بوربيع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى