تسرب نووي في اسبانيا واخضاع 800 شخص للفحص

> مدريد «الأيام» مارتن روبرتس :

> قال جهاز رقابي نووي انه يجري فحص 800 شخص خوفا من تأثرهم بتسرب للمواد المشعة في محطة نووية في شمال شرق اسبانيا حدث في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وقال مجلس السلامة النووية انه فحص 579 شخصا مما تراوح بين 700 و800 شخص دخلوا محطة (أسكو اي) النووية في اقليم تاراجونا منذ حادث التسرب ولم يثبت اصابة احد.

وذكر المجلس انه يفكر في فرض عقوبات على مديري المحطة لعدم تقديمهم معلومات كافية عن التسرب وأعرب عن اعتقاده بأن التسرب أخطر مما كان متصورا من قبل.

ولم يخطر مجلس السلامة النووية بحادث التسرب حتى الرابع من أبريل نيسان والذي وقع خلال تزويد المحطة بالوقود والتي تبلغ طاقتها 1000 ميجاوات.

وكشفت منظمة السلام الاخضر (جرينبيس) عن التسرب لاول مرة في الخامس من ابريل نيسان ثم أكد النبأ بعد ذلك مجلس السلامة النووية الذي أرسل مفتشين للموقع.

وقال المجلس في بيانه انه رفع تقديره لحجم التسرب الى الدرجة الثانية من المقياس الدولي للحوادث النووية "لعدم السيطرة الملائمة على المواد النووية وتقديم معلومات غير وافية وناقصة للمجلس الرقابي."

وذكر المجلس انه سيطالب بمساءلة المسؤولين.

وأضاف ان ادارة المحطة تقدر الان حجم التسرب الاشعاعي بما يصل الى 84.95 مليون بيكريل مقارنة بما نشر في الثامن من ابريل وكان 235 ألف بيكريل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى