مقتل نجل قائد اركان الجيش الهولندي في افغانستان

> لاهاي «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجنرال بيتر فان اوم
الجنرال بيتر فان اوم
قتل نجل الجنرال بيتر فان اوم الذي عين أمس الأول قائدا لاركان القوات المسلحة الهولندية، أمس الجمعة في افغانستان اثر انفجار عبوة ناسفة في جنوب افغانستان، على ما اعلن وزير الدفاع الهولندي ايمرت فان مدلكوب في لاهاي.

وقتل جندي هولندي اخر من قوة الحلف الاطلسي فيما اصيب اثنان اخران بجروح في الهجوم الذي تبنته طالبان واعتبرته ردا على "اهانة الاسلام" التي تمثلت في بث فيلم معاد للاسلام بعنوان "فتنة" مؤخرا على الانترنت بمبادرة من نائب هولندي يميني متطرف.

وقال فان مدلكوب خلال مؤتمر صحافي "نحن مصدومون، لكننا نتقبل هذه الخسارة. سنظل مصممين على القيام بالمطلوب وسنبقى موحدين".

وكان الجنود الاربعة عائدين من مهمة استطلاع حين انفجرت قنبلة يدوية الصنع لدى مرور اليتهم، فقتل اثنان (23 و22 عاما) واصيب اثنان بجروح بالغة (20 و25 عاما).

وتبنت حركة طالبان الهجوم واعلنت في مرحلة اولى انها كانت تجهل وجود دنيس فان اوم.

غير ان احد الناطقين باسم الحركة، يوسف احمدي، اتصل بوكالة فرانس برس.

وقال "كنا نعلم ان ابن الجنرال الهولندي في الالية، تعرفنا اليه، واستهدفناه. اولا لان الهولنديين احتلوا افغانستان، وثانيا لانهم اهانوا الاسلام"، في اشارة الى فيلم "فتنة".

وينتشر اكثر من 1600 جندي هولندي في ولاية اروزغان الجنوبية في اطار قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي والتي تضم نحو خمسين الف جندي في افغانستان.

وتحتل هولندا المرتبة السادسة من حيث حجم مشاركتها في ايساف.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2007، قررت الحكومة الهولندية تمديد مهمة قواتها حتى نهاية 2010.

وبلغ بالتالي عدد الجنود الاجانب القتلى في افغانستان منذ مطلع العام 44 عنصرا، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس، مقابل 218 في العام المنصرم.

ويقاتل جنود ايساف المقدر عددهم بحوالى 50 الف عنصر من حوالى 40 دولة، الى جانب 20 الف جندي اخر في تحالف دولي بقيادة اميركية، حركة تمرد تزداد دموية تشنها حركة طالبان وحلفاؤها من القاعدة. واسفر النزاع العام المنصرم عن مقتل ثمانية الاف شخص بحسب الامم المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى