وزير الصحة يترأس الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي بشأن صحة الأم والطفل المنعقد في جنوب افريقيا

> كيب تاون «الأيام» خاص:

> ترأس الأخ أ.د.عبدالكريم يحيى راصع، وزير الصحة العامة والسكان يوم أمس الأول الخميس في كيب تاون بجنوب افريقيا الجلسة الأولى لأعمال المؤتمر الثاني للعد التنازلي إلى 2015 من أجل تحقيق أهداف التنمية للألفية المرتبطة بصحة الأم والطفل، الذي يشارك فيه عدد من وزراء الصحة ووفود تمثل 68 دولة.

وفي مستهل كلمته أكد الأخ الوزير على ضرورة أن تعمل الدول من أجل تحقيق أهداف التنمية للألفية من خلال إشراك القادة السياسيين والبرلمانيين وأساتذة الجامعة ورجال الدين والإعلام وقيادات السلطة المحلية، مشيرا إلى أن الدول التي حققت النجاح الكامل لبلوغ أهداف التنمية للألفية، ركزت في برامجها الصحية على الرعاية الصحية الأولية وعلى أهداف التنمية للألفية المتعلقة بالصحة، وحققت بذلك نجاحات كبيرة، بينما لم تحقق بعض الدول الأهداف المنشودة، لأنها ركزت على برامج الطب العلاجي وابتعدت عن الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية.

واستعرض الأخ الوزير في كلمته تجربة اليمن في مجال مكافحة الملاريا وخاصة في جزيرة سقطرى، وقال إن اليمن نجحت في استئصال المرض بعد أن كانت نسبة الإصابة في الجزيرة قبل عشر سنوات %60 بين سكان الجزيرة.

كما استعرض التجربة اليمنية في مجال مكافحة الحصبة، مشيرا إلى أن الإصابة بداء الحصبة قد تراجع بعد أن تمَّ تطعيم 9.500.000 طفل من 40.000 إصابة عام 2005 إلى 14 حالة فقط عام 2007م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى