البابا يقول ان الكنيسة الامريكية تحتاج الى "التطهر"

> نيويورك «الأيام» فيليب بوليلا :

> حث البابا بنديكت السادس عشر في الذكرى السنوية الثالثة لانتخابه الكنيسة الكاثوليكية الامريكية أمس السبت على التغلب على انقساماتها والسعي من أجل "التطهر" والبحث عن الحقيقة بعد فضيحة الانتهاكات الجنسية.

وبدأ البابا اليوم قبل الاخير من زيارته البابوية للولايات المتحدة باقامة قداس في كاتدرائية سان باتريك في نيويورك التي استكمل بناؤها في عام 1879 وتعرف باسم مركز الكاثوليكية الامريكية.

وشق موكب البابا طريقه في نيويورك عبر شارع فيفث افينيو المزدحم عادة لكن قسما منه بدا مهجورا بسبب اجراءات الامن.

ورحب به على درجات سلم الكاتدرائية رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرج الذي مزح في وقت سابق في كلمة داخل الكنيسة بشأن كونه يهوديا.

وقال بلومبيرج "البابا بنديكت لم يكن بامكانه اختيار وقت أفضل من هذا يأتي فيه الى نيويورك ... عطلة نهاية اسبوع يسودها جو ربيعي جميل ويصادف الذكرى السنوية المئتين لابرشية رئيس اساقفة نيويورك وفوق كل هذا اليوم يصادف عيد الفصح اليهودي."

وعكس القداس التنوع العرقي في نيويورك حيث أقيمت صلوات باللغات الاسبانية والبرتغالية والصينية والكورية والالمانية ولغة اكان وهي مجموعة من اللغات من غرب افريقيا لا تزال مستخدمة هناك ويتكلمها احفاد العبيد الهاربين من امريكا الجنوبية.

ولليوم الخامس على التوالي تحدث البابا عن فضيحة الانتهاكات الجنسية التي عصفت بالكنيسة الامريكية وكلفتها نحو ملياري دولار تعويضات للضحايا.

وقال البابا في عظته التي القاها انه قريب روحيا من الكنيسة الامريكية لانها تتعامل مع ما بعد الفضيحة وتطهر وتجدد نفسها.

وقال "انني انضم اليكم في الصلوات من اجل ان يكون هذا الوقت هو وقت التطهر لكل كنيسة ومجتمع ديني... كما اشجعكم على التعاون مع الاساقفة الذين يواصلون العمل بفاعلية لحل هذه القضية."

وطلب البابا الذي عبر عن حزنه بسبب "الانقسام الذي يسود الجماعات المختلفة والاجيال المختلفة والاعضاء المختلفين في نفس الاسرة الدينية" من الله ان يمنح الكنيسة الامريكية "احساسا متجددا بالوحدة والهدف" حتي تتمكن من "السير الى الامام في الامل وفي محبة الحقيقة ومحبة كل شخص للاخرين."

واجتمع البابا البالغ من العمر 81 عاما اثناء وجوده في واشنطن في المرحلة الاولى من زيارته للولايات المتحدة مع ضحايا الانتهاكات الجنسية التي ارتكبها كهنة.

وقال البابا وهو في طريقه للولايات المتحدة إن "من الأفضل أن يكون لديك كهنة صالحون من أن يكون لديك كهنة كثيرون."

وفي معرض ترحيبه بالبابا في الكاتدرائية أشار كبير أساقفة نيويورك الكردينال ادوارد ايجان إلى فضيحة الانتهاكات الجنسية قائلا "تعرفون (مواطن) ضعفنا وقوتنا... تعرفون انتصاراتنا وهزائمنا."

وقال المتحدث باسم الفاتيكان افيدريكو لومباردي إن البابا "يشعر بأن الاجواء تتسم بود كبير إزاءه وأن الاستقبال طيب جدا وأن الناس يفهمون رسالته ويشعر بأنه يفهمهم."

ويحاول البابا رفع الروح المعنوية لكنيسة شهدت تراجعا في المناصب الكهنوتية وإغلاق مدارس المناطق الفقيرة.

وتراجع عدد الكهنة الكاثوليك في الولايات المتحدة من اكثر من 58 الفا عام 1965 الى اقل من 41500 فقط العام الماضي طبقا لمركز البحث التطبيقي بجامعة جورج تاون.

وفيما ارتفع عدد الكاثوليك الامريكيين من 45.6 مليون عام 1965 إلى 64.4 مليون عام 2007 انخفض عدد خريجي معاهد اللاهوت من 8325 إلى 3274.

وسوف يحضر البابا اجتماعا حاشدا لنحو 22 الفا من الشبان الكاثوليك ومن بينهم 300 من طلاب المعاهد اللاهوتية في معهد سانت جوزيف الديني للاهوت في مدينة يونكرز مساء اليوم.

ويقوم البابا وهو ألماني المولد بزيارة تستغرق ستة ايام الى الولايات المتحدة,ويزور اليوم الأحد موقع برجي مركز التجارة العالمي اللذين انهارا في 11 أيلول سبتمبر 2001 وسيقيم قداسا في استاد يانكي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى