مسعفون: غارة جوية إسرائيلية تقتل نشطا في غزة

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
قال مسعفون وحركة المقاومة الإٍسلامة (حماس) إن غارة جوية إسرائيلية قتلت أحد نشطاء حماس وأصابت خمسة آخرين في شمال قطاع غزة أمس الأحد.

ويرفع الهجوم الذي أكده الجيش الإسرائيلي عدد نشطاء حماس الذين قتلوا في غارات جوية إسرائيلية منذ أن هاجم نشطاء من حماس بسيارات ملغومة معبرا حدوديا إسرائيليا أمس الأول إلى ستة.

وقال العاملون بمستشفى ان صبيين فلسطينيين اثنين توفيا أمس الأحد متأثرين باصابتهما في هجوم اسرائيلي اسفر عن قتل مصور رويترز فضل شناعة في قطاع غزة الاسبوع الماضي ليرتفع عدد قتلى هذا الحادث الى ستة.

وقتل 20 فلسطينيا تقريبا معظمهم من المدنيين في هجوم الاربعاء الماضي وسط العنف المتصاعد في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس بعد ان قتل نشطاء ثلاثة جنود اسرائيليين في وقت سابق من اليوم نفسه.

وتشن إسرائيل التي سحبت قواتها ومستوطنيها من قطاع غزة في عام 2005 هجمات بصفة منتظمة تقول انها تستهدف النشطاء المسؤولين عن إطلاق صواريخ عبر الحدود تسبب ذعرا في بلدات جنوب إسرائيل.

وقتل ثلاثة من نشطاء حماس وأصيب 13 جنديا إسرائيليا في تفجير أمس الأول عند معبر كرم أبو سالم في جنوب قطاع غزة وهو ثالث هجوم فلسطيني كبير على المعابر الحدودية في أقل من أسبوعين.

وسيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران بعد اقتتال داخلي مع قوات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وتعارض حماس مفاوضات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة بين عباس وإسرائيل,وشددت إسرائيل حصارها على غزة منذ أن سيطرت حماس على القطاع.

واجتمع الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر مع زعماء من حماس في المنطقة الاسبوع الماضي وقال مسؤولون على دراية بالمحادثات ان كارتر اقترح على الحركة الكف عن إطلاق الصواريخ في الوقت الذي يواصل فيه مساعيه مع إسرائيل والغرب لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة. وقالت حماس إنها لا تزال تدرس المقترح.

وقال سامي أبو زهري المسؤول بحماس في غزة إن موقف الحركة بشكل عام هو أن التهدئة يجب أن تكون متبادلة ومتزامنة.

ورفض زعماء إسرائيليون مقابلة الرئيس الاسبق الحائز على جائزة نوبل للسلام وانتقدته واشنطن بسبب اتصالاته مع حماس التي تصنفها هي وإسرائيل بأنها منظمة إرهابية.

وبشكل منفصل قام عشرات الصحفيين الفلسطينيين بمسيرة في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة أمس الأحد احتجاجا على مقتل مصور رويترز فضل شناعة في غزة الأسبوع الماضي. وطالب المحتجون الذين كانوا يحملون صورا لشناعة (23 عاما) بتحقيق مستقل في مقتله.

وقال أطباء في غزة إن سهاما معدنية صغيرة نثرها صاروخ مثير للجدل تستخدمه إسرائيل هي التي تسببت في مقتل شناعة.

وطالبت رويترز تدعمها مؤسسات إعلامية في المنطقة وفي شتى أنحاء العالم باجراء تحقيق عاجل في مقتل شناعة بمعرفة الجيش الاسرائيلي الذي اعرب عن أسفه لكنه لم يؤكد بعد إن كانت دبابته التي ظهرت وهي تطلق النار في الثواني الاخيرة من شريط الفيديو الذي كان شناعة يصوره هي التي أطلقت القذيفة أو القذائف القاتلة.

(شارك في التغطية بريندا جزار في القدس ومحمد السعدي في رام الله) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى