ايران ترفض اتهامات بوش وبراون النووية

> طهران «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني جوردون بروان
الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني جوردون بروان
قالت ايران أمس الأحد ان الاتهامات الامريكية والبريطانية بأن طهران تسعى لتصنيع سلاح نووي لا أساس لها من الصحة وان الجمهورية الاسلامية لن توقف عملها الذري السلمي.

وتعهد الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني جوردون بروان الذي زار واشنطن الاسبوع الماضي بتوحيد الجهود لمنع ايران من تصنيع قنبلة نووية عن طريق على الأرجح توسيع العقوبات ضد طهران.

وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم الخارجية الايرانية "موقف الرئيس الامريكي ورئيس الوزراء البريطاني بشأن أنشطة إيران النووية ليس متوافقا مع حقيقة أي من انشطتها."

وتابع في مؤتمر صحفي "ستستمر الجمهورية الاسلامية الإيرانية في أنشطتها السلمية" مضيفا "ما من قانون يمنع بلادنا من مواصلة هذه الانشطة السلمية."

وتقول ايران رابع اكبر منتج للنفط في العالم انها تسعى لاتقان تكنولوجيا نووية لتوليد الكهرباء وليس لصنع القنابل. لكن تقاعسها عن اقناع القوى العالمية بشأن نواياها دفع الامم المتحدة الى فرض ثلاث جولات من العقوبات ضدها.

وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي هذا الشهر ان ايران ستكشف قريبا النقاب عن مقترحات تهدف الى المساعدة في نزع فتيل النزاع النووي دون ان يذكر أي تفاصيل. ولم يوضح حسيني هذه المقترحات.

وقال للصحفيين عندما سئل عن حزمة المقترحات النووية التي اعلن عنها متكي "فيما يتعلق بالحزمة سنوافيكم بالتعليقات والمقترحات في الوقت المناسب."

ويصل أولي هاينونن كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ايران اليوم الإثنين للضغط من أجل الحصول على ردود إيرانية على معلومات أجهزة مخابرات غربية تزعم أن إيران درست سرا كيفية تصميم قنابل ذرية. وتنفي ايران ذلك.

ووصف حسيني جولة هاينونن بأنها زيارة "عادية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى