مقتل 19 شخصا في مواجهات في مدينة الصدر قرب بغداد

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
قتل 19 شخصا على الاقل أمس الأحد في بغداد في مواجهات بين القوات العراقية والاميركية من جهة والميليشيات الشيعية في جيش المهدي من جهة اخرى، بحسب مصادر عسكرية وطبية.

واعلن المتحدث العسكري الاميركي الكولونيل ستيفن ستوفر لوكالة فرانس برس ان 12 مقاتلا شيعيا قتلوا في مواجهات في مدينة الصدر الشيعية شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.

ومدينة الصدر هي معقل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي هدد أمس الأول بشن "حرب مفتوحة" اذا ما تواصلت هجمات القوات العراقية والاميركية ضد مناصريه.

وبحسب الكولونيل ستوفر، فان عناصر الميليشيا هاجموا موقعا اميركيا في وقت مبكر أمس الأحد في هذه المدينة وفتحوا النار باسلحة رشاشة وقاذفات صواريخ وقذائف الهاون.

وردت الوحدة الاميركية فقتلت سبعة من المهاجمين بحسب المتحدث الاميركي,من جهة اخرى، قال الكولونيل ستوفر ان الجنود الاميركيين قتلوا قناصين كانا يستهدفانهم من على سطح منزل مجاور وثلاثة "مجرمين" كانوا يحاولون وضع شحنات ناسفة في قطاع اخر في مدينة الصدر.

وشنت وحدات اميركية وعراقية عملية دامت اياما عدة في مدينة الصدر حيث يعيش اكثر من مليوني شخص، وعمدت الى بناء جدار يقسم المدينة.

واكدت القيادة الاميركية انها تريد القضاء على موقع قاذفات الصواريخ والهاون التي تستهدف خصوصا "المنطقة الخضراء" في بغداد الشديدة التحصين والتي تؤوي مقار الحكومة العراقية والسفارة الاميركية.

واطلقت نحو 600 قذائفة على هذه المنطقة منذ نهاية اذار/مارس بحسب تعداد للعسكريين الاميركيين.

واعلن مصدر في مستشفى ابن النفيس وسط بغداد ان "جناح الطوارىء تسلم مساء اليوم جثث خمسة اشخاص و 15 جريحا بينهم امرأة وطفل عمره ثلاثة اعوام اثر اشتباكات في حي الفضيلية جنوب شرق بغداد في ضواحي مدينة الصدر".

واكد ان "القتلى والجرحى مصابون بطلقات نارية"، مشيرا الى ان "عددا من الجرحى كانوا يصرخون جهاد، جهاد".

من جهة اخرى، وفي حي الكاظمية الشيعي الكبير الاخر في العاصمة العراقية، اسفر سقوط قذيفتي هاون عن مقتل شخصين، احدهما في ناد رياضي والاخر في شارع، بحسب مصادر في وزارة الداخلية. وجرح اربعة عشر شخصا في هذا الحي الشعبي.

وتشهد مدينة الصدر، الحي الفقير الذي يقطنه اكثر من مليوني نسمة معظمهم من الشيعة، مواجهات منذ نهاية اذار/مارس بين القوات العراقية مدعومة بوحدات اميركية وبين الميليشيات الشيعية وعلى راسها جيش المهدي، اسفرت عن سقوط مئات القتلى,واعمال العنف هذه هي الاكثر دموية منذ 2004.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى