المرصد اليمني:النيابة العسكرية توافق على زيارة المعتقلين بالشرطة العسكرية واليوم بدء التحقيق معهم

> صنعاء «الأيام» خاص:

> في سياق الجهود المبذولة لمتابعة أوضاع المعتقلين على خلفية الحراك المدني السلمي بالمحافظات الجنوبية قام الفريق القانوني للمرصد اليمني لحقوق الإنسان بمحافظة عدن وهم: المحامي أسعد عمر، المحامي سعيد العيسائي، المحامي عبدالسلام هديان، المحامي علي عبدالله صالح بزيارة إلى سجن البحث الجنائي بخورمكسر للقاء المعتقلين بالسجن إلا أن إدارة السجن رفضت السماح لهم بالزيارة، وقد حصل الفريق على معلومات تؤكد وجود خمسة معتقلين محالين من نيابة لحج أحدهم يدعى بكيل مثنى يحيى محمد، كما وافقت النيابة العسكرية على قيام الفريق القانوني بزيارة سجن الشرطة العسكرية بمعسكر (فتح) بصحبة أهالي المعتقلين، حيث التقى الفريق تسعة معتقلين وهم: عبدالحكيم سعد حسن، عبدالنبي قاسم الزومحي، فهد قاسم حسان، عبدالحميد محمد مانع، قاسم صالح مانع راشد، محمد عبدالله محمد القحطي، صالح محسن سلمان، محسن ناجي عبده العلوي ومحمد عبدالله علي بارجيلة.

أفاد أربعة منهم بأنهم تعرضوا للضرب أثناء الاعتقال، وأفاد آخرون بأنهم أجبروا على التوقيع على أوراق بيضاء.. ومن المتوقع أن تباشر النيابة التحقيق مع المعتقلين اليوم الثلاثاء بحضور الفريق القانوني للمرصد.

وفي محافظة لحج قام الفريق القانوني للمرصد المكون من المحامي محمد ثابت، المحامي عبدالحافظ العيسائي، والمحامي سيف حسن، وكذا المحامي عبدالحكيم ثابت عبدالكريم من منظمة (هود) بزيارة المعتقلين بسجن صبر البالغ عددهم 32 معتقلا وقد تفاجأ الفريق بأنه لم يتم التحقيق معهم إلا يوم أمس الإثنين 2008/4/21 وبحضور المحامي عبدالحكيم ثابت. والمعتقلون هم: أحمد غالم أحمد، عبدالرقيب ثابت عوض، علي نصر علي مثنى، عبداللطيف محمد عبدالله، هائل حيدرة ناجي، عبدالله حسان سالم، شايف مثنى صالح، صلاح سالم عمر، يحيى صالح يحيى، فضل هيثم حسن، فضل محمد صالح عركل، محمد ثابت صالح مثنى، صمام محمد ثابت، عبود عبدالكريم ثابت، محمد فضل عبدالله، عبدالرب فاضل سالم، عبدالباري صالح ناجي، عبدالسلام فضل علي، عبدالخالق حسين أحمد، عبدالحميد سلمان عبيد، عبدالحكيم فاضل محمد، محمد هيثم محمد، شفيق سالم مثنى، ياسر محمد قاسم صادق، محمد سلمان عيسى علي، صالح زيد غالب، فهمي سعيد صالح، نايف حيدرة سعيد، ماجد صالح عبدالله فرج، هاني حسني قاسم، فكري محمد عبدالله سهيل، ومحمد محمد صلاح أحمد.

وفي صنعاء العاصمة وافقت النيابة الجزائية المتخصصة لمحاميي المرصد على زيارة المعتقل حسن باعوم بمستشفى الشرطة بصنعاء إلا أنهم لم يتمكنوا من زيارته بانتظار الموافقة من الأمن السياسي على الزيارة، حيث مازال المعتقل باعوما مضرب عن الطعام، فيما تزداد حالته الصحية سوءا يوما بعد يوم.

ومن المتوقع أن يقوم الفريق القانوني للمرصد بزيارة النائب العام اليوم لعرض المعوقات والصعوبات التي يواجهها المحامون من قبل أجهزة الأمن والاستخبارات والنيابة العامة، وكذا الأوضاع السيئة التي يعيشها المعتقلون في سجون الاعتقال وأماكن الاحتجاز والمطالبة بالإفراج عنهم.

ويحذر المرصد اليمني لحقوق الإنسان من خطورة أوضاع المعتقلين خصوصا المعتقل حسن باعوم، الذين يفتقرون إلى حماية القانون ويحمل أجهزة السلطة المسئولية الكاملة عن الأضرار التي قد تلحق بهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى