مبارك يتحدث مع ساركوزي عن "الاتحاد من أجل المتوسط" وعن الشرق الأوسط

> باريس «الأيام» د.ب.أ :

>
جدد الرئيس المصري حسني مبارك أمس الثلاثاء تأييده لمشروع "الاتحاد من أجل المتوسط" الذي اقترحه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وقال مبارك أمام رجال أعمال فرنسيين في باريس: "أنا على ثقة من أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي والدول المطلة على البحر المتوسط سيحقق تقدما خلال فترة رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من عام 2008".

وأقام الرئيس الفرنسي مأدبة عشاء على شرف الرئيس المصري مساء أمس الثلاثاء في باريس.

وناقش الرئيسان إلى جانب قضية اتحاد المتوسط آخر التطورات في النزاع في الشرق الأوسط والأزمة اللبنانية والخلاف بشأن البرنامج النووي الإيراني وذلك حسب بيان قصر الإليزيه.

وأعلن مبارك أن مصر ستتمسك بإصلاحاتها الاقتصادية رغم أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

كما أكد الرئيس المصري عزم الحكومة المصرية خفض العجز في الموازنة العامة إلى 5ر4% من إجمالي الناتج القومي بحلول عام 2010 مقارنة بـ 7% تقريبا العام الماضي.

وكان هنري جوالينو مستشار ساركوزي قد صرح في وقت سابق من هذا العام في القاهرة بأن فرنسا تعتبر مصر جزءا مهما في مشروع "الاتحاد من أجل المتوسط" مشيرا إلى أن مصر شريك "أساسي ولا غنى عنه وضروري" في المشروع.

ودعا مبارك الشركات الفرنسية إلى المزيد من الاستثمارات في مصر وقال: "نسعى لتوفير مناخ يساعد على الاستثمار".

يذكر أن فرنسا هي المستثمر رقم واحد في مصر منذ أن اشترت مجموعة لافارج مطلع عام 2008 شركة أوراسكوم المصرية للاسمنت بنحو 8ر8 مليار دولار.

ويرافق مبارك في زيارته وزير الصناعة المصري رشيد محمد رشيد ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط بالاضافة إلى وفد اقتصادي مصري.

وتأتي زيارة الرئيس المصري لفرنسا في إطار جولة أوروبية تشمل أيضا ألمانيا التي يزورها مبارك اليوم الأربعاء حيث يجتمع مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل وعدد من كبار المسئولين في برلين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى