مقتل ثلاثة على الاقل في انفجار سيارة ملغومة في شمال غرب باكستان

> إسلام أباد «الأيام» فارس علي :

> قالت الشرطة ومتحدث باسم المتشددين إن مقاتلين مؤيدين لحركة طالبان فجروا سيارة ملغومة خارج مركز للشرطة في شمال غرب باكستان مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص.

وقال طاهر خان وهو ضابط كبير ببلدة ماردان حيث وقع الهجوم لرويترز " كانت السيارة متوقفة خارج مركز الشرطة وكانت معبأة بالمتفجرات ثم انفجرت فدمرت المركز وعدة متاجر قريبة في السوق."

وأضاف أن ضابطا كان بين القتلى وإن ما يصل الى 25 شخصا أصيبوا.

وأعلن متحدث باسم حركة مؤيدة لحركة طالبان الأفغانية يقودها المتشدد بيت الله محسود المسؤولية عن الهجوم.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع أصدر محسود وهو زعيم للمتشددين اتهمته الحكومة السابقة بتدبير إغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو في ديسمبر كانون الاول أمرا إلى انصاره بوقف الهجمات في باكستان.

وقال مولوي عمر المتحدث باسم حركة طالبان الباكستانية لرويترز عبر الهاتف من منطقة مجهولة "نفذ مجاهدونا هذا الهجوم للانتقام لمقتل أحد قادتنا في وقت سابق على يد الشرطة في ماردان."

وأضاف "مازلنا ملتزمين بالهدنة لكننا أوضحنا بأنه لو تعرضنا للضرب فسنرد على ذلك."

وأنهى الانفجار فترة هدوء في هجمات المتشددين الاسلاميين على قوات الامن بدأت منذ وصول حكومة جديدة الى السلطة في نهاية مارس اذار.

وتعهدت الحكومة الجديدة وهي ائتلاف من شركاء معارضين للرئيس الباكستاني برويز مشرف بمحاولة استخدام المفاوضات لوقف العنف الذي أودى بحياة أكثر من 1000 شخص منذ منتصف 2007.

ويقول مسؤولون إن الحكومة على وشك إبرام اتفاق سلام مع قبيلة محسود في وزيرستان الجنوبية وهي ملاذ لمقاتلي تنظيم القاعدة وحركة طالبان على الحدود مع أفغانستان على أمل وضع حد لأنشطة المتشددين في المنطقة.

وينظر الى محسود على أن له صلات قوية بمقاتلي القاعدة الذين يختبئون في منطقة الحدود بين باكستان وافغانستان.

ونفى محسود أي ضلوع له في اغتيال بوتو لكن زعماء حزب الزعيمة الراحلة الذي يقود الائتلاف الحكومي الجديد يشككون في ذلك ويريدون من الامم المتحدة أن تحقق في مقتلها.

(شارك في التغطية ذي شأن حيدر) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى