نتانياهو يتهم اولمرت بالتفريط بالجولان

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> اتهم زعيم المعارضة اليمينية في اسرائيل رئيس الحكومة السابق بنيامين نتانياهو أمس الأحد رئيس الحكومة الحالي ايهود اولمرت بالتفريط بهضبة الجولان عبر الاعراب عن استعداده للانسحاب من كامل هذه المنطقة السورية في حال التوصل الى اتفاق سلام مع دمشق.

وقال نتانياهو في تصريح نقلته الاذاعة العسكرية الاسرائيلية خلال جولة له شمال اسرائيل "اتعجب كيف يمكن ان يتصرف (اولمرت) بهذه الخفة واللامسؤولية عبر الاعراب عن استعداده لاعادة كامل الجولان حتى قبل فتح المفاوضات" مع سوريا.

كما كرر زعيم حزب ليكود في المناسبة معارضته "لانسحاب من الجولان" معتبرا ان اي انسحاب من هذه المنطقة سيحولها الى قاعدة ايرانية.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد اعلن قبل ايام ان تركيا ابلغته استعداد اسرائيل للانسحاب من الجولان مقابل السلام مع سوريا.

والتقى رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان أمس الأول في دمشق الرئيس السوري بشار الاسد الذي اعرب له عن استعداده للمضي قدما في التعاون مع تركيا لاستئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل وسوريا.

وكانت المفاوضات بين اسرائيل وسوريا توقفت عام 2000 بعد ان اصرت سوريا على استعادة كامل الهضبة "حتى ضفاف بحيرة طبريا" التي تعتبر اكبر خزان من المياه العذبة لاسرائيل.

وكان رئيس الحكومة في تلك الفترة ايهود باراك وافق على انسحاب شبه كامل من الجولان حتى "الحدود الدولية" الا انه اصر على ان تبقي اسرائيل على شريط ضيق على الضفة الشرقية لبحيرة طبريا الامر الذي رفضته سوريا.

ويعارض اكثر من ثلثي الاسرائيليين انسحاب اسرائيل من كامل هضبة الجولان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى