في البيان الختامي للمؤتمر الأول لأعضاء المجالس المحلية (كتلة اللقاء المشترك) بحضرموت:التأكيد على قرار مقاطعة انتخابات المحافظين والمطالبة بإجراء انتخابات حقيقية حرة ونزيهة

> المكلا «الأيام» خاص:

>
صدر أمس الأول البيان الختامي عن المؤتمر الأول لأعضاء المجالس المحلية (كتلة اللقاء المشترك) بحضرموت.. جاء فيه:

«انعقد بمدينة المكلا يوم الأحد 21 من ربيع الآخر 1429هـ الموافق 27/ إبريل 2008م المؤتمر الأول لممثلي أحزاب اللقاء المشترك في المجلس المحلي بمحافظة حضرموت بحضور أعضاء المشترك بالمجلس المحلي وعدد من المستقلين الأحرار برئاسة الأخ عمر سالم بارعيده رئيس الدورة الحالية للهيئة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك بمحافظة حضرموت.

وفي بدء الجلسة ترحم الحاضرون على روح الأخ عمر سالم باشماخ عضو المجلس بمحافظة حضرموت والأخ فؤاد محمد بامطرف كما حيوا حلول الذكرى العاشرة لسقوط الأخوين فرج مرجان بن همام وأحمد عمر باجرش اللذين سقطا وهم يواجهان في نضال سلمي شجاع رصاص وعنجهية السلطة الحاكمة.

وقد بدأت أعمال المؤتمر بكلمة اللجنة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك التي ألقاها م.محسن علي عمر باصره، عضو مجلس النواب رئيس المكتب التنفيذي للإصلاح (تناولتها «الأيام» في عدد يوم أمس).

كما نوقشت ورقتان عن مسألة تعاطي القات والعمالة النفطية وحق المحافظة من إيرادات النفط ثم تقدم الأخ م.علي سالم بامخرمة، عضو مجلس المحافظة بورقة تناول فيها الوضع غير المرضي في أعمال المجالس المحلية وسعي الجهات التنفيذية في تعطيل أعماله وعرقلة تنفيذ بعض قراراته والدوران حولها وطرح الأساليب والآليات لمواجهة هذه السياسات.

ثم تحدث الأستاذ عبدالمجيد وحدين، رئيس ملتقى حضرموت التضامني عن أهمية التصدي لمحاولة تقسيم حضرموت وأهمية المحافظة على وحدتها وطالب من السلطة أن تكف عن تكرار المحاولات، ثم تناول موضوع الحراك السلمي من قبل قيادة اللقاء المشترك وكيفية استمراره وتصعيد وتائره والسعي لانتشاره في مختلف المديريات وقد ناقش أعضاء المجالس كافة القضايا واتخذوا بشأنها عددا من القرارات والتوصيات وهي:

1- يؤكد المؤتمرون على قرار اللجنة العليا للمشترك بمقاطعة ما يسمى بانتخاب المحافظين ويطالبون بإجراء انتخابات حقيقية وحرة ونزيهة ليتمكن أبناء كل محافظة من انتخاب محافظيهم.

2- يشجب المؤتمرون ويستنكرون بشدة التدخلات غير المسئولة في اختصاصات المجالس المحلية ويؤكدون على ضرورة تمكينها ومزاولة شئونها.

3- يشيد المؤتمرون بالجهود التي يبذلها أعضاء المجالس المحلية من ممثلي المشترك ومناصريهم في سبيل تحقيق طموحات وآمال المواطنين رغم كل التحديات والمحاولات المستهدفة تهميش هذه المجالس وعدم تمكينها من صلاحياتها.

4- يدين المؤتمر التهديدات والاعتداءات التي تعرض لها أمين عام المجلس المحلي بالقطن وبعض أعضاء المجلس ويطالب السلطات بضبط المعتدين وتقديمهم للمحاكمة العادلة.

5- يوصي المؤتمرون أعضاء مجلس النواب من كتلة المشترك وكل الخيرين بتبني تعديل قانون السلطة المحلية بما يمكن من صلاحيات واسعة وأن يكون المجلس سيد نفسه وإخضاع كل الأجهزة الأمنية للإشراف والمحاسبة والمراقبة من قبل المجالس المحلية المنتخبة.

6- يوصي المؤتمرون أعضاء المجالس المحلية بمتابعة حق المحافظة من كل الموارد خاصة الثروات النفطية والمعدنية والسمكية ومتابعة السلطات المركزية بإبعاد آثار الأضرار البيئية الناتجة عن أعمال التنقيب والتعويض العادل للمتضررين من آثار المسوحات الزلزالية والتنفيذ الجاد لحق المحافظة من العمالة النفطية، كما أجمع المؤتمرون على تحديد نسبة لا تقل عن 50% من إيرادات النفط لإيجاد تنمية مستدامة للمحافظة وخاصة مناطق العمليات البترولية.

7- يوصي المؤتمرون أعضاء المجالس المحلية بتفعيل القرارات الخاصة بنقل المعسكرات خارج المدن وتخصيص مساحاتها ومبانيها لمشاريع خدمية عامة وتجريم من يتصرف بها لمصالحة خاصة.

8- يشيد الحاضرون بالمجالس المحلية بمدينة المكلا وغيل باوزير وتريم وسقطرى التي اتخذت قرارا بمنع تداول وبيع وتعاطي شجرة القات الخبيثة داخل مديرياتها عدا يومي الخميس والجمعة والعطل الرسمية مطالبين بقية المجالس بالاقتداء بهذه المجالس ومطالبة المجلس المحلي بالمحافظة بتبني هذا القرار وإيجاد آليات باعتبارها دخيلا على هذه المحافظة ويؤثر على صحة وسلامة المواطنين ومدخراتهم المالية.

9- يطالب المؤتمرون بمحاسبة المعرقلين لمصفاة حضرموت النفطية ويطالبون بإنزال المناقصة لتنفيذ ميناء المكلا الاستثماري الجديد ويؤكدون على فتح كل الخطوط الجوية من وإلى مطار الريان ويطالبون بمد أنابيب الغاز من منطقة بلحاف بشبوة إلى كافة المناطق الصناعية بحضرموت ومنها محطات توليد الكهرباء.

10- يحث المؤتمرون أبناء حضرموت التواصل مع أعضاء المجلس المحلي من كتلة الحاكم حتى لا يشاركوا في تمثيلية انتخاب المحافظين وحتى لا يكونوا شهداء زور.

11- يطالب المؤتمرون بإعادة النظر في القسم الإداري بالمحافظة الذي يؤثر سلبا على المواطنين وتمثيلهم الحقيقي داخل المجلس المحلي بالمحافظة.

12- يوصي المؤتمرون أعضاء المجالس المحلية بتمكين المواطنين الذين لديهم وثائق بأراض زراعية وسكنية من استلامها والعمل فيها.

13- يطالب الحاضرون السلطات بإطلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة الحراك السلمي والكف عن الاختطافات والملاحقات.

14- يشيد الحاضرون بكل من وقف مع الحراك السلمي في المحافظات الجنوبية من المحافظات الأخرى وعلى رأسهم فنان الشعب فهد القرني مطالبين بإطلاق سراحه.

15- يطالب المؤتمرون أعضاء الهيئات الإدارية للمجالس المحلية ذات الأغلبية للمشترك بحصر القرارات التي لم تنفذ والمعوقات التي حالت دون تنفيذها ورفعها للجنة التنفيذية للمشترك، كما أوصى المؤتمرون اللجنة التنفيذية بالتواصل مع السلطة المحلية لتنفيذ هذه القرارات خلال ثلاثة أشهر من تسليمها وفي حالة عدم تنفيذ هذه القرارات تقوم اللجنة التنفيذية بالتواصل والتنسيق مع المحافظات الأخرى باتخاذ قرار التعليق أو الاستقالة الجماعية.

16- يوصي المجتمعون السلطات بإيقاف القرصنة التي يتعرض لها الصيادون بالمحافظة.

17- يستنكر الحاضرون ما أقدمت عليه السلطات من عمل حزبي مقيت لطلاب وطالبات المدارس وإجبار الموظفين في فعالية حزبية مما عطل يوما دراسيا وأفقد الطلاب التحصيل العلمي وأضاعت مصالح الموظفين في يوم الأحد 27 أبريل 2008م والمشترك سيقاضي من عطل مصالح المواطنين.

18- يطالب الحاضرون بإيقاف الأزمات المتتالية لاختفاء الديزل ويطالب بتوفير مخزون استراتيجي للمشتقات النفطية والمواد الغذائية من خلال بناء الصوامع والخزانات لمواجهة الأزمات والاختناقات.

19- يجدد المجتمعون رفضهم القاطع لتقسيم حضرموت تحت أي عنوان ويرون أن مصلحة المحافظة تكمن في وحدتها، كما أن مصلحة البلاد تكمن كذلك في وحدة حضرموت ويطالبون السلطة بإغلاق هذا الملف نهائيا، كما نهيب بالمواطنين للمشاركة وبفعالية في حملة التوقيعات التي يتبناها ملتقى حضرموت التضامني.

20- يطالب الحاضرون السلطات بإعطاء المحافظة حقها من الوظائف السيادية كالقضاء والجيش والسلك الدبلوماسي وزيادة عدد المقاعد لأبنائها الطلاب الراغبين في الدراسة في هذه المجالات.

21- يستنكر الحاضرون النهب المنظم للأراضي السكنية والزراعية من قبل المتنفذين ويطالبون السلطات بتقديمهم للمحاكمة العاجلة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى