تواصل الاعتصامات بكليات جامعة عدن والمطالبة برفع المظاهر العسكرية عنها

> عدن/ يافع «الأيام» خاص:

>
قيادات القطاعات الطلابية لأحزاب اللقاء المشترك تعتصم أمام بوابة جامعة عدن
قيادات القطاعات الطلابية لأحزاب اللقاء المشترك تعتصم أمام بوابة جامعة عدن
نظم عدد من طلاب وطالبات جامعة عدن صباح أمس اعتصاما سلميا في كل من كلية التربية وكلية العلوم الإدارية احتجاجا على إغلاق أبواب الكليات أمام المدرسين والطلاب والطالبات من قبل رجال الأمن.

وأدان الطلاب في بيان صادر عن اعتصامهم تدخل الأمن، وكذا الاعتداء على عدد من زملائهم، وطالبوا بالتحقيق في ما تعرض له طلاب وطالبات كلية التربية عدن من منعهم من الدخول إلى كلياتهم، داعين إلى سرعة الإفراج عن كافة المعتقلين على ذمة الحراك السلمي.

كما أدانت قيادات القطاعات الطلابية لأحزاب اللقاء المشترك- عدن «بشدة ما تعرضت له حرمة الكليات من انتهاكات أمنية ابتداءً باستباحة ساحاتها من قبل رجال الأمن، وانتشار الجنود داخل الكليات، مروراً بإرهاب الطلاب وتخويفهم، وصولاً إلى الحالة الأسوأ في تاريخ جامعة عدن، وهي إغلاق أبواب الكليات أمام المدرسين والطلاب، واعتقال جموع من الطلاب والاعتداء عليهم».

طلاب كلية الهندسة بعدن
طلاب كلية الهندسة بعدن
وطالبت قيادات القطاعات الطلابية للمشترك (الاشتراكي- الإصلاح- الوحدوي الناصري) في رسالة وجهوها للأستاذ د. عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن مؤرخة بيوم أمس 2008/4/28 «باستبدال الحراسات العسكرية والأمنية بحراسات مدنية تجيد التعامل مع الطالب، ورفع حالة الطوارئ غير المعلنة المتمثلة بالمظاهر العسكرية أمام الكليات، ونعلن رفضنا الكامل لعسكرة الجامعة وأمننتها ومصادرة حق الطلاب في التعبير عن آرائهم».

كما طالبوا «الوقوف بمسئولية أمام أبنائكم الطلاب في رعاية حقوقهم ومنحهم فرصة التعبير عن آرائهم بحرية وديمقراطية، بعيدا عن التدخل السافر لقوى الأمن المختلفة.. نطالب رئاسة الجامعة الاعتذار لكافة الطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية عن إغلاق أبواب الكليات أمامهم واعتقال الطلاب وضربهم أمام الكليات، حتى وصل الحد إلى التعدي على الطالبات بالضرب، وذلك يعد سابقة خطيرة في جامعة عدن».

طلاب كلية العلوم الادارية بعدن
طلاب كلية العلوم الادارية بعدن
وكانت القطاعات الطلابية لأحزاب المشترك- عدن قد أصدرت بيانا طلابيا أمس الأول الأحد عقب اجتماع استثنائي وقفت فيه أمام ما تعرضت له جامعة عدن من انتهاكات لحرمة الكليات من قبل الأمن ووحدات عسكرية».

ومن جانبهم نفذ طلاب وطالبات كلية التربية يافع بمحافظة لحج صباح أمس اعتصاما سلميا للمطالبة بالإفراج عن زملائهم طلاب كليات جامعة عدن.

الطلاب المعتصمون رفعوا عددا من اللافتات ورددوا الهتافات المطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين و المعبرة عن إدانتهم لإقدام أجهزة الأمن بمحافظة عدن على اعتقال عدد من زملائهم الطلاب في جامعة عدن.

طلاب كلية التربية صبر بلحج
طلاب كلية التربية صبر بلحج
وقد ألقي في الاعتصام عدد من الكلمات والقصائد الشعرية من قبل بعض الطلاب.

كما صدر أيضا بيان عن هذه الفعالية جاء فيه: «نحن طلاب وطالبات كلية التربية بيافع نقف معتصمين في هذا اليوم الذي يعد الاعتصام الرابع داخل حرم الكلية، بالإضافة إلى عدد من المسيرات التي قمنا بها خارج الكلية، فإننا نؤكد على تضامنا اللامحدود مع إخواننا وزملائنا طلاب كليات جامعة عدن الذين تعرضوا للاستفزاز والقمع من قبل أجهزة الأمن بمحافظة عدن ولحج واعتقال عدد منهم دون أي مسوغ قانوني أو مبررات مقنعة، ونعتبر ذلك الإجراء هو أسلوب وعمل مخالف يرفضه ويستنكره الجميع بشدة، ونطالب السلطة بإطلاق سراح المعتقلين عامة والطلاب خاصة بأسرع وقت ممكن دون قيد أو شرط، ورفع المظاهر المسلحة من كافة المناطق الجنوبية، وعدم المساس بالجامعات أو التعدي على حرماتها، وإنهاء عسكرة الجامعات والحياة المدنية عموما أو تحويلها إلى ثكنات عسكرية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى