اسبانيا لن ترحل ايزابيل بيرون الى الارجنتين

> مدريد «الأيام» جاسون ويب :

>
رئيسة الارجنتين السابقة ايزابيل بيرون
رئيسة الارجنتين السابقة ايزابيل بيرون
لن ترحل اسبانيا رئيسة الارجنتين السابقة ايزابيل بيرون بعد ان قضت محكمة أمس الإثنين بانها لا علاقة لها بحالات اختفاء وتعذيب وقعت خلال فترة حكمها في السبعينات.

وتعيش ايزابيل وهي أرملة الرئيس الاسبق خوان بيرون وتبلغ من العمر 77 عاما رهن الاقامة الجبرية في احد احياء مدريد الثرية منذ اوائل العام الماضي وهي مطلوبة للعدالة في الارجنتين في قضية اختفاء رجلين وتعذيب احدهما عام 1976 قبل شهور من الإطاحة بها في انقلاب عسكري.

وقالت المحكمة العليا الاسبانية في حكمها انه لا يوجد دليل على ارتكاب بيرون جرائم فيما يتعلق بهذه القضية.

وكانت راقصة الملهى الليلي السابقة واسمها الحقيقي ماريا إستيلا مارتينيز التقت بالسياسي خوان بيرون في ملهى في بنما خلال فترة نفيه الاجباري من الارجنتين بعد سنوات قليلة من وفاة زوجته الثانية إفيتا.

وعاد زوجها منتصرا الى وطنه في عام 1973 وعينها نائبة له. وعند وفاته في العام التالي اصبحت اول امرأة ترأس دولة في الامريكتين.

وحكمت ايزابيل في فترة ازدات فيها الفوضى السياسية والاقتصادية واشتبهت محكمة ارجينتينية في صلتها بفرق الموت اليمينية المتطرفة المعروفة باسم (تريبل إيه) التي يعتقد انها قتلت مئات الاشخاص.

وامضت خمس سنوات في السجن بعد الانقلاب قبل ان يحكم عليها بالسجن ثمانية اعوام في 20 مارس آذار عام 1981 بتهمة اختلاس اموال عامة. واطلق سراحها في وقت لاحق من ذلك العام وانتقلت الى اسبانيا حيث تعيش بعيدا عن الانظار ودون صلات مع الحركة البيرونية الارجنتينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى