المرصد يطالب بالكشف عن 5 مختفين قسرا

> صنعاء «الأيام» :

> شكل المرصد اليمني لحقوق الإنسان فريقا قانونيا مكونا من المحامي راشد بن علي الحاج والمحامي سامي مبارك بامحفوظ والمحامي عبدالله برقة، وذلك لمتابعة أوضاع الموقوفين في سجن البحث الجنائي بالمكلا، والترافع عنهم وهم: أنيس الصبان، فواز باعوم، عمر بن عبدالمانع، محمد بامثقال، فضل الصلاحي، علي بن شحنة، ود. صالح بن ربيد.

من ناحية أخرى وجه المرصد اليمني رسالة إلى مدير الأمن السياسي بمحافظة عدن بشأن السماح للمحاميين يحيى السقلدي وأسعد عمر بزيارة المعتقل عادل إبراهيم عيسى الذي يحتجزه الأمن السياسي بمديرية المنصورة منذ صباح الأحد 27/4، وتمكين أسرته من الالتقاء به والاطمئنان على صحته.

وفي محافظة لحج واصلت النيابة العامة التحقيق مع كل من محسن ناجي عبد العلوي وعبدالحكيم سعد حسن وفهد قاسم حسان وعبدالحميد محمد مانع، ومددت فترة احتجاز الموقوفين لديها لسبعة أيام لاستكمال التحقيقات، وقد تقدم الفريق القانوني للمرصد اليمني الذي حضر جلسات التحقيق بعد أن قامت النيابة باستبدال أمين السر، بتجديد طلب الإفراج عن الموقوفين نظرا لعدم وجود جريمة وانعدام الأدلة.

يذكر أن نيابة لحج أفرجت خلال اليومين الماضيين عن عشرة معتقلين من سجن صبر، كما أفرجت بضمانة حضورية عن إبراهيم علي سعيد ونادر أمين حمودة الموقوفين في كرش والمصابين بمرض الجدري، بينما لا يزال جميل هزاع عبدالله المصاب بنفس المرض رهن التوقيف.

وفي محافظة أبين قامت المحامية وفاء الخضر صباح أمس بزيارة المعتقلين في السجن المركزي (ثمانية معتقلين)، حيث أفادوا بأن طريقة معاملتهم قد تحسنت إلا أن صحة الموقوف عامر الصوري مازالت سيئة.

من جهة أخرى تلقى المرصد اليمني معلومات تؤكد أن أحد المختفين قسريا وهو جمال شايف محمد -من أبناء الضالع متواجد لدى جهاز الأمن السياسي بصنعاء، حيث قد سبق لقيادة اللواء 35 مدرع في الضالع أن وجهت مذكرة رقم (443/1/37) تاريخ 16/4/2008 إلى رئيس الجهاز المركزي للأمن السياسي تطالبهم فيها بالإفراج عن جمال شائف نظرا لحالته الصحية المتعبة. والمرصد اليمني يطالب النيابة العامة التحقيق في المعلومات الواردة عن هذا البلاع للكشف عن حالة الاختفاء القسري التي يتعرض لها المواطن جمال شايف.

إن المرصد اليمني إذ يشيد بقرار سحب الآليات والأطقم العسكرية المرابطة بكرش وأهمية ذلك في التخفيف من حالة القلق والتوتر التي يعيشها المواطنون، فإنه يدعو الجهات المختصة إلى فتح باب التحقيق في واقعة قتل المواطن عبدالفتاح ناصر عبدربه وجرح ثلاثة آخرين صباح الثلاثاء 29/4/2008 في منطقة العسكرية حبيل جبر- ردفان إثر تبادل إطلاق النار بين أطقم عسكرية ومواطنين.

كما يعرب المرصد اليمني عن قلقه الشديد لعدم كشف السلطات عن المختفين قسريا وهم:(حسين زيد بن يحيى، ناصر الفضلي، فهد عبدالله محمد عبدالملك، غسان قاسم القاضي، جمال شايف محمد)، وأماكن احتجازهم، ويجدد دعوته للسلطات بإطلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة المشاركة في الاعتصامات السلمية والمدنية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى