اوباما يدافع عن قيمه ويتحدث عن سبب حبه لأمريكا

> تشابل «الأيام» هيل كريس سيرماك:

> رد باراك اوباما الذي يطمح للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة الامريكية على من يشككون في وطنيته وأكد مجددا في ولاية نورث كارولينا الليلة الماضية دعوته إلى الوحدة وذلك في ظل ظهور راعيه المثير للجدل القس جيرمياه رايت من جديد.

وهاجم اوباما المشتبك في معركة حامية الوطيس للفوز بترشيح الحزب مع هيلاري كلينتون خصومه لتركيزهم على قضايا وصفها بأنها "تافهة" وقال إنها

"هيمنت على التغطية السياسية على مدار الأسابيع القليلة الماضية" لكنه أقر بأنه هو أيضا "تم استفزازه" أحيانا للخوض في حملة انتخابية سلبية.

وقال اوباما الذي كان يتحدث في مؤتمر انتخابي حضره الالاف في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل: "عندما تبدأ في التشاحن وتشرع في الجدل .. تفلت من بين يديك المقاصد الحقيقية للحملة الانتخابية .. هذه الحملة تستهدف التعبير عنكم وعن كفاحكم وعن أحلامكم".

وبعد انتصار هيلاري في الانتخابات الاولية بولاية بنسلفانيا الاسبوع الماضي تستعد نورث كارولينا لاختيار مرشحها الديمقراطي للرئاسة في السادس من أيار/مايو القادم إلى جانب ولاية إنديانا.

ومن المتوقع أن يبلي اوباما بلاء حسنا في الولاية الجنوبية التي تسكنها أغلبية معتبرة من الناخبين الامريكيين من اصل أفريقي كما تضم اكبر تجمع يساري في السباق التمهيدي.

وتجاهل اوباما بصورة واسعة القس رايت الذي خرج عن صمته خلال الايام القليلة الماضية لاول مرة منذ الفضيحة التي واكبت كلماته العنصرية الملتهبة التي ألقاها في مواعظه في آذار/مارس الماضي والتي كادت تخرج حملة أوباما عن مسارها.

وهاجم الراعي السابق لكنيسة شيكاغو التي ينتمي إليها أوباما في كلمة له أمام نادي الصحافة الوطني في واشنطن أمس الأول وسائل الاعلام لاخراجها تصريحاته عن سياقها لكن رايت لم يتراجع عن أشد تصريحاته إثارة للجدل.

فردا على سؤال بشان تصريحاته التي قال فيها ان الولايات المتحدة جلبت هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 على نفسها ، قال القس: "انك لا تستطيع ممارسة الارهاب ضد الاخرين وتتوقع منهم ان يقفوا مكتوفي الايدي ولا يردوا عليك".

وقال أوباما في رد مقتضب على الصحفيين على مدرج مطار في نورث كارولينا:"إنه (رايت) لا يتحدث باسمي ولا باسم حملتي الانتخابية".

يذكر أن رايت ترأس حفل عرس اوباما وقام بتعميد ابنيه لكن أوباما نأى بنفسه عن القس منذ أن ثار الجدل حوله واصفا تصريحات رايت بأنها "مهينة بشدة".

وفي مؤتمراته الانتخابية أمس الأول لم يذكر أوباما رايت بشكل مباشر لكنه انتقد نبرة الحملة ورفض التلميحات بأنه غير وطني.

وواجه اوباما أسئلة مباشرة تعلقت بوطنيته وذلك خلال مناظرة تليفزيونية قبيل الانتخابات التمهيدية التي جرت في بنسلفانيا في 22 نيسان/أبريل. فقد سأله أحدهم عن السبب في عدم وضعه دبوسا عليه صورة العلم الامريكي.

وردا على ذلك استشهد أوباما بتاريخ عائلته مشيرا إلى أنه تربي في كنف أمه وحدها وجده وجدته في جزر هاواي.

وأشار إلى أن والده وهو من كينيا ترك الاسرة عندما كان عمر اوباما عامين فقط.

وقال أوباما في تشابل هيل: "تريدون أن تعرفوا ما أؤمن به من قيم؟ تريدون أن تعرفوا شيئا عن وطنيتي؟ وطنيتي متجذرة في حقيقة أن قصتي .. ليست قابلة للحدوث في أي مكان آخر على الأرض".

وأضاف: "لذا أحب هذا البلد وهذا هو ما تدور حوله انتخاباتنا".

وزعم اوباما أنه مستهدف بشأن قضية الوطنية والقس رايت بدلا من التركيز على القضايا الحقيقية لان "خصومي يدركون أنه ليس لديهم حجة أفضل". (د.ب.أ)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى