اليونيفيل تنفي ادعاءات إسرائيلية بالتغطية على أنشطة إعادة تسلح حزب الله

> تبنين «الأيام» د.ب.أ :

> نفت قوة حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) ، والتي تراقب وقفا هشا لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل ، أمس الأول ما ذكرته السلطات الإسرائيلية بأنها تغطي على أنشطة يقوم بها حزب الله لإعادة التسلح.

وكانت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية نشرت تلك الادعاءات.

وذكرت اليونيفيل في بيان أن "الادعاءات التي نشرتها الصحيفة بأن اليونيفيل /تحجب معلومات عن عمد/ و /تقدم أنصاف حقائق/ و /تضلل مجلس الأمن/ أو /تخفي معلومات حول أنشطة حزب الله/ ليس لها أساس من الصحة".

وشددت القوة الدولية المؤقتة على أنه "في حال وقوع أي حادث... تتبع اليونيفيل الإجراءات المتعارف عليها التي تتضمن التدخل الفوري اللازم لمواجهة موقف الجماعة".

وأضاف البيان أن "اليونيفيل تبلغ مجلس الأمن على الفور بشأن التطورات على الأرض".

وكانت تقارير إخبارية إسرائيلية ذكرت أنه خلال الأشهر الستة الماضية ، كان هناك أربع حالات على الأقل تعرف خلالها الجنود التابعون لقوة اليونيفيل على مسلحين من حزب الله ، مضيفة أنهم لم يفعلوا شيئا أو يقدموا تقارير كاملة حول تلك الأحداث إلى مجلس الأمن الدولي.

واتهم مصدر حكومي بارز في القدس بعض الجهات في الأمم المتحدة بتضليل مجلس الأمن "وإخفاء" أي معلومات تتعلق بتعزيز قوة الحزب جنوبي لبنان.

وشددت إسرائيل من انتقاداتها عقب تأكيد قوات اليونيفيل الأسبوع الماضي تقريرا إسرائيليا بأن مسلحين مجهولين اعترضوا إحدى دورياتها ، لكن قوات اليونيفيل قالت إن التقارير الإسرائيلية مبالغ فيها.

وقال مصدر أمني لبناني مطلع إنه في الحقيقة عكس الاتهامات الإسرائيلية هو الصحيح ، حيث أن "إسرائيل تقوم بحملة ضد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة جنوبي لبنان وقائدها الإيطالي كلاوديو جراتسيانو".

وأضاف المصدر الذي ، طلب عدم ذكر اسمه ، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن الإسرائيليين يستهدفون جراتسيانو الذي "يحتفظ بتعاون وثيق مع الجهات اللبنانية ، وخاصة الجيش اللبناني في المنطقة".

وأكد المصدر أن "جراتسيانو أغضب الإسرائيليين في مرات عديدة بشكواه من الانتهاكات الجوية الإسرائيلية اليومية للمجال الجوي اللبناني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى