موسى يرى "تفاهما بين الزعماء اللبنانيين يسهل انتخاب رئيس"

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الأربعاء في القاهرة ان "هناك تفاهما بين الزعماء اللبنانيين يسهل انتخاب الرئيس" في لبنان في 13 ايار/مايو.

ولم يقدم موسى الذي يتوقع ان يزور لبنان الخميس للقاء الزعماء الرئيسيين في البلاد، تفاصيل للصحافيين.

واعرب موسى الذي زار لبنان مرارا منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر موعد انتهاء ولاية الرئيس اميل لحود، عن الامل في ان يكون 13 ايار/مايو "نهاية للفترة التي طالت على لبنان دون رئيس جمهورية".

وشغرت سدة الرئاسة في لبنان في 24 تشرين الثاني/نوفمبر اثر انتهاء ولاية الرئيس اميل لحود دون انتخاب خلف له.

ولم يتمكن لبنان من انتخاب رئيس للجمهورية بسبب الخلاف القائم بين الاكثرية المدعومة من الغرب وبعض الدول العربية والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران، وتم ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية حتى اليوم 18 مرة. وحدد 13 ايار/مايو موعدا للجلسة المقبلة.

وقال موسى أمس الأول لوكالة فرانس برس انه خلال زيارته المقبلة الى بيروت سيلتقي شخصيات من المعارضة والاكثرية بشأن تطبيق المبادرة العربية للتوصل الى تسوية في الازمة السياسية اللبنانية.

واوضح موسى في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس أمس الأول من بيروت انه سيلقي كلمة في افتتاح "منتدى الاقتصاد العربي" في بيروت ثم سيلتقي كلا من رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة والعماد ميشال عون احد اقطاب المعارضة والنائب سعد الحريري احد اقطاب الاكثرية.

واضاف انه سيسعى الى "اقناع المسؤولين اللبنانيين بتنفيذ المبادرة العربية"، مشيرا الى ان "مسألة الحوار المطروحة الآن مهمة وهي جزء من المبادرة العربية".

ووافقت الاكثرية والمعارضة على انتخاب رئيس توافقي هو قائد الجيش العماد ميشال سليمان. وما زالت نقطتا الخلاف تتركزان حول حكومة الوحدة الوطنية والقانون الانتخابي الجديد.

وتطالب الجامعة العربية بانتخاب العماد سليمان فورا وتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع قانون انتخابي جديد توافق عليه كافة الاطراف تمهيدا للانتخابات العامة في 2009.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى