الحكم على ناشطة ايرانية بارزة بالسجن عامين مع ايقاف التنفيذ

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

> فرضت السلطات القضائية الايرانية عقوبة بالسجن مع ايقاف التنفيذ على الناشطة الايرانية المعنية بحقوق المرأة باروين اردلان الحاصلة على جائزة "اولاف بالم" لعام 2007.

وذكرت صحيفة "اعتماد" الايرانية أمس السبت ان اردلان قد حكم عليها بالسجن لمدة عامين مع ايقاف تنفيذ الحكم لمدة ثلاثة اعوام بتهمة تنظيم مظاهرة غير قانونية فى حزيران /يونيو من عام 2006 بالعاصمة طهران تطالب فيها بحقوق متساوية للمرأة مما يلحق الضرر بالامن القومى,ولم تكشف الصحيفة عن اى تفاصيل اخرى.

وتعد اردلان /41 عاما/ واحدة من مؤسسى المركز الثقافى للمرأة فى منتصف تسعينات القرن الماضى ، وبادرت بتدشين خطة لجمع مليون توقيع فى ايران من اجل تعديل القانون السائد حول حقوق المرأة التى لا تتساوى مع حقوق الرجال.

وكانت الناشطة الايرانية قد فازت بجائزة "اولاف بالم" عام 2007 ، غير ان السلطات منعتها من الذهاب الى السويد وتسلم الجائزة بنفسها.

يذكر ان هذه الجائزة - التى تبلغ قيمتها 75 الف دولار - انشئت عام 1987 احياء لذكرى رحيل رئيس الوزراء السويدي اولوف بالم الذى اغتيل امام احدى دور العرض السينمائية بالعاصمة ستوكهولم فى عام 1986.

وقررت اردلان عدم التاثر بهذا الحظر المفروض عليها والمضى قدما فى طريق نضالها من اجل حقوق المرأة.

واوضح خبراء قانونيون فى طهران ان الناشطات من امثال اردلان نجحن مع ذلك فى دفع محاكم الاسرة الى دعم المرأة بصورة اكبر من الرجال ، ولكن دون تعديل القوانين.

ومن القضايا التى تهتم بها الناشطات المناصرات لحقوق المرأة فى ايران ايضا زواج المتعة - الذى يعرف فى ايران باسم زواج الصيغة - حيث تعتبره النساء امرا مهينا وتسعى الناشطات الى الغائه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى