تثبيت مقعد الطفل بمنتصف المقعد الخلفي للسيارة هو المكان الاكثر امانا

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> تشير دراسة جديدة الى ان تثبيت مقاعد السلامة للاطفال في منتصف المقعد الخلفي يمكن ان يقلل من مخاطر اصابة الاطفال الرضع والاطفال الصغار بواقع النصف تقريبا.

ففي دراسة لبيانات حوادث السيارات من 16 ولاية امريكية،وجد الباحثون ان الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 3 سنوات كانوا اقل احتمالا للاصابة بواقع 43 في المئة عندما ثبتت مقاعدهم في وسط المقعد الخلفي عما اذا ثبتت في احد جانبي المقعد الخلفي.

وقال مايكل جي. كالان وزملاء له في جامعة بنسلفانيا ومستشفى فيلادلفيا للاطفال ان الخبراء يوصون بالفعل بأن يثبت الاباء مقاعد الاطفال في وسط المقعد الخلفي للسيارة وان النتائج الحالية للدراسة تعزز من هذه النصيحة.

ومن المؤسف ان 28 في المئة فقط من الاطفال الذين شملتهم هذه الدراسة كانوا يجلسون في هذا الوضع وقت وقوع حادث سيارة كما كتب الباحثون في دورية "طب الاطفال".

ويعترف فريق كالان بأن هناك عقبات لوضع مقعد الطفل في منتصف المقعد الخلفي للسيارة.

فمن الاصعب بدنيا حزم طفل وخاصة اذا كان وزنه كبيرا في مقعد في منتصف المقعد الخلفي للسيارة. كما ان المقعد المثبت في منتصف المقعد الخلفي يمكن ان يجعل من الصعب على اشخاص آخرين الجلوس بالمقعد الخلفي للسيارة.

لكن بناء على هذه النتائج، فإن تثبيت مقعد الطفل في منتصف المقعد الخلفي للسيارة يعد المكان الاكثر سلامة لجلوس لرضع والاطفال الصغار عليه كما كتب الباحثون.

وتستند هذه النتائج الى بيانات عن 4790 حادث سيارة شملت اطفال اعمارهم 3 سنوات واقل حدثت في الفترة بين 1998 و2006. ووقت وقوع الحوادث كان 41 في المئة من الاطفال في مقاعدهم متمركزين في الجانب الايمن من المقعد الخلفي للسيارة بينما 31 في المئة كانوا متمركزين في الجانب الايسر من المقعد الخلفي.

وكان موقع منتصف المقعد الخلفي كان الاقل شعبية بين الناس لكنه الاكثر أمانا. ويعود السبب في جانب منه الى ان الاطفال الذين يجلسون في مقعد مثبت في منتصف المقعد الخلفي للسيارة يحظون بحماية افضل خلال التصادم من احد جوانب السيارة كما قال فريق كالان.

وخلص الباحثون الى ان هذه "التوصيات يتعين ان تستمر لتشجيع العائلات على ارساء نظم لتثبيت الاطفال في منتصف المقعد الخلفي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى