هيلاري كلينتون تتجه للفوز كبيرفي فيرجينيا الغربية

> فيرمونت «الأيام» دان دي لوس :

>
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
تتجه هيلاري كلينتون لتحقيق فوز كبير في الانتخابات التمهيدية في ولاية فيرجينيا الغربية حيث فتحت مراكز الاقتراع في حين ان منافسها للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بدأ يعد العدة لمواجهة الجمهوري جون ماكين.

وتظهر استطلاعات الرأي الاخيرة ان السيدة الاميركية الاولى السابقة ستحقق فوزا ساحقا في هذه الولاية الريفية المعروفة بمناجم الفحم لكن هذا الفوز من غير المرجح ان يؤثر على موقع اوباما الاوفر حظا بالفوز في ترشيح الحزب.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة 30،06 بالتوقيت المحلي (الساعة 10:30 ت.غ.) ويفترض ان يختار ناخبوها 28 مندوبا يوزعون نسبيا على المرشحين وفقا لنتائج التصويت المفتوح امام الناخبين الديموقراطيين والمستقلين (800 الف ناخب تقريبا).

وتغلق مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة 23:30 ت.غ.

واظهر اخر استطلاع للرأي قبل بدء الانتخابات تقدم كلينتون ب36 نقطة مئوية على اوباما الذي لم يزر الولاية كثيرا.

وقال اوباما مساء أمس الأول خلال اجتماع في تشارلستون ان كلينتون "ستحقق نتيجة جيدة جدا في فيرجينيا الغربية وكنتاكي (حيث تجرى انتخابات تمهيدية في 20 ايار/مايو). ستفوز بهاتين الولايتين بفارق كبير على الارجح".

واضاف اوباما "اظن ان الرئيس السابق بيل كلينتون قال انها ستحصل على 80% من الاصوات (في فيرجينيا الغربية). فلندعه يقول ما يريد".

وشنت سناتورة نيويورك حملة انتخابية واسعة في فيرجينيا الغربية وهي تؤكد ان هذه الولاية اساسية للديموقراطيين اذا ما ارادوا الوصول الى البيت الابيض في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

وقالت كلينتون مساء أمس الأول "فيرجينيا الغربية معروفة باختيارها الرؤساء. والمرشح الديموقراطي لا يفوز بالبيت الابيض من دون الفوز بفيرجينيا الغربية. لذا اليوم سيكون دورنا".

وخسارة اوباما في فيرجينيا الغربية وعلى الارجح الثلاثاء المقبل في كنتاكي سيشكل ضربة جديدة لسيناتور ايلينوي في سعيه الى استمالة اصوات العمال البيض.

وقالت كلينتون أمس الأول انها الوحيدة القادرة على جمع اصوات هؤلاء الناخبيين الاساسيين للديموقراطيين في الاقتراع الرئاسي المقبل.

وقالت كلينتون "جون كينيدي لم يكن يتمتع بعدد المندوبين المطلوب عندما وصل الى مؤتمر الحزب الديموقراطي في 1960". واضافت "لكنه كان يملك شيئا باهمية عدد المندوبين. كانت فيرجينيا الغربية معه".

ولطالما شكلت فيرجينيا الغربية معقلا ديموقراطيا قبل ان تنتقل الى المعسكر الجمهوري خلال انتخابات 2000 و2004 الرئاسية.

ويفيد الموقع الالكتروني المتخصص "ريل كلير بوليتيكس" ان اوباما يتمتع حاليا بدعم 1872 مندوبا في مقابل 1698 لكلينتون. ويحتاج المرشح للفوز بترشيح الحزب الديموقراطكي الى دعم 2025 مندوبا.

واظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة "واشنطن بوست" أمس الأول ان المرشحين الديموقراطيين يمكنهما الفوز امام الجمهوري ماكين في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

وبحسب الاستطلاع فان اوباما سيتقدم على ماكين بسبع نقاط (51% في مقابل 44%) وكلينتون بثلاث نقاط (49% في مقابل 46%).

وفي استطلاع اخر للرأي نشرت نتائجه صحيفة "يو اس اي توداي" فان غالبية من الديموقراطيين (55%) ترغب في ان يختار اوباما لمنصب نائب الرئيس هيلاري كلينتون في حال فوزه بترشيح الحزب.

وبعد انتخابات فيرجيينا الغربية تبقى خمسة انتخابات تمهيدية للفصل بين المرشحين في كنتاكي واوريغن (20 ايار/مايو) وبورتوريكو (الاول من حزيران/يونيو) ومونتانا وداكوتا الجنوبية (في الثالث من حزيران)ونيو.

ويعقد المؤتمر العام للحزوب الديموقراطي من 25 الى 28 آب/اغسطس في دنفر كولورادو. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى