بوش يؤكد التزامه حيال اسرائيل والسلام

> القدس «الأيام» لوران لوزانو :

>
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش لاسرائيل أمس الأربعاء دعم بلاده الثابت، مبديا تصميمه على مواصلة جهوده من اجل التوصل الى اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، ما زال يؤمن بامكانية تحقيقه بالرغم من التشكيك الذي احاط بجدوى زيارته.

واعتبر بوش الذي وصل قبل الظهر الى اسرائيل للمشاركة في احتفالات الذكرى الستين لقيام الدولة العبرية ان "هدف الولايات المتحدة ينبغي ان يكون (..) دعم اقرب حليف وصديق لنا في الشرق الاوسط (..) وفي الوقت نفسه التحدث عن الامل في المستقبل".

وقال مستهلا محادثات مع نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز ان بلاده تريد في الوقت نفسه "مواصلة العمل لتحقيق رؤية" تتيح "فرصة للعقلاء" الراغبين في العيش بسلام مع اسرائيل لتحقيق ذلك.

وقال بيريز بعد المحادثات فيما باشر بوش لقاء مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت "رأيته اكثر تفاؤلا مما كنت اتوقع. انه كعادته متفائل ومصمم وودود".

ورأى بيريز انه "يمكننا التوصل الى وضع يعزز السلام" قبل انتهاء ولاية بوش في كانون الثاني/يناير 2009.

غير ان بوش يقوم بزيارته التي تستمر ثلاثة ايام في ظل وضع اقليمي قاتم حيث المفاوضات متعثرة ويواجه اولمرت شبهات بالفساد ويشهد لبنان المجاور وضعا من التوتر والمواجهات المسلحة.

وفي قطاع غزة، قتل اربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة من ناشطي حركة حماس في عمليات توغل وغارات جوية شنها الجيش الاسرائيلي، على ما افادت مصادر طبية فلسطينية.

وكان بوش ردد مرارا قبل مغادرته واشنطن انه يؤمن بفرص التوصل برعايته الى تفاهم بين الاسرائيليين والفلسطينيين قبل نهاية السنة على اتفاق يقود مستقبلا الى قيام دولة فلسطينية.

وازاء المتاعب التي يواجهها اولمرت مع القضاء، فضل بوش لزوم الحذر مشيرا الى ان المفاوضات من شأن الحكومات وليس الاشخاص.

وجرت مصافحات حارة بين بوش واولمرت لدى وصول الرئيس الاميركي الى مطار بن غوريون قرب تل ابيب.

وقال بوش في اعلان مقتضب ادلى به عند انتهاء مراسم استقباله لدى نزوله من الطائرة "نعتبر الارض المقدسة مكانا شديد الخصوصية والاسرائيليين اصدقاءنا القريبين"، خاتما كلمته بعبارة "شالوم".

من جهته قال بيريز ان بوش "وقف اكثر من اي شخص اخر الى جانبنا في السراء والضراء".

وشدد اولمرت على "التحالف الاستراتيجي" مع واشنطن التي وصفها بانها احد "دعائم امننا القومي".

وبالرغم من اشارة اولمرت أمس الأول الى احراز "تقدم حقيقي" في المفاوضات بدون ان يوضحه، الا ان الادارة الاميركية شددت على عدم توقع تحقيق اختراق.

وفي غزة، اعلن محمود الزهار القيادي في حركة حماس في احتفال اقيم في ذكرى النكبة "لا مرحبا بك يا بوش والمنافقون من الرؤساء".

وحذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أمس الأربعاء من ان شعوب المنطقة "ستقتلع" اسرائيل في اول مناسبة معتبرا ان ذكرى قيام اسرائيل "هي ذكرى ميت".

ومن المقرر ان يحيي الفلسطينيون ذكرى "النكبة" الخميس في غزة والضفة الغربية،فيما يلقي بوش خطابا امام الكنيست قرر نواب احزاب عربية اسرائيلية مقاطعته.

ويتوجه بوش بعد اسرائيل الجمعة الى السعودية والسبت الى مصر حيث سيلتقي ايضا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى