أحمدي نجاد.. إسرائيل "تحتضر"

> طهران «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد
قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الأربعاء إن إسرائيل "تحتضر" وان شعوب الشرق الأوسط ستقضي عليها إذا سنحت لها الفرصة.

وتزامنت تصريحاته مع وصول الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى الشرق الأوسط للاحتفال بمرور 60 عاما على انشاء دولة إسرائيل ولمحاولة تنشيط جهود السلام التي تعقدت أكثر بفضيحة فساد قد تطيح برئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت.

ومعارضة إسرائيل مبدأ أساسي لدى الجمهورية الإسلامية التي تساند نشطاء فلسطينيين معارضين للسلام مع الدولة اليهودية.

وقال أحمدي نجاد في خطاب بمدينة جرجان الشمالية مشيرا إلى إسرائيل "النظام الصهيوني يحتضر...المجرمون يتصورون انهم باقامة الاحتفالات... يمكنهم انقاذ النظام الصهيوني من الموت."

وأضاف أحمدي نجاد الذي كثيرا ما ينتقد إسرائيل والولايات المتحدة "يجب ان يدركوا ان دول المنطقة تكره هذا النظام الزائف المجرم وإذا اتيحت أقل وأقصر فرصة لدول المنطقة فإنها ستدمره."

وكان خطاب لأحمدي نجاد عام 2005 قال فيه إن "إسرائيل يجب ان تمحى من على الخريطة" قد اثار غضب المجتمع الدولي.

والشهر الماضي قال قائد بارز بالجيش الإيراني إن بلاده سترد على أي هجوم عسكري من جانب إسرائيل "بالقضاء عليها" وهو تصريح أدانته واشنطن.

وتقول إيران رابع أكبر منتج للنفط في العالم انها طورت صواريخ ذاتية الدفع قادرة على ضرب إسرائيل وقواعد أمريكية في المنطقة.

وتكهن بعض المحللين بأن إسرائيل قد تهاجم إيران لوقف انشطتها النووية التي يخشى الغرب ان تكون واجهة لانتاج سلاح نووي. وتصر إيران التي لا تعترف بدولة إسرائيل على انها تريد التكنولوجيا النووية فقط لتوليد الكهرباء.

وتقول واشنطن انها تريد حلا دبلوماسيا للخلاف بشأن برنامج إيران النووي لكنها لم تستبعد العمل العسكري إذا فشل ذلك. وتؤكد طهران انها لن تذعن للضغوط الغربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى