اوباما ينتقد ماكين وبوش بشان السياسة الخارجية

> واشنطن «الأيام» ستيفن كولينسون :

>
اتهم باراك اوباما الذي يسعى الى الحصول على ترشيح حزبه الديموقراطي لدخول سباق الرئاسة الاميركي كل من الرئيس الاميركي جورج بوش ومرشح الحزب الجمهوري جون ماكين بالنفاق ونشر الخوف مما يشعل جدلا في الحملة الانتخابية حول الامن القومي.

وقال باراك انه مستعد لخوض معركة في اي وقت واي مكان على سجلات بوش وماكين بشان السياسة الخارجية بعد ان هاجم الجمهوريون تصريحاته التي قال فيها انه مستعد للحديث مع ايران العدود اللدود للولايات المتحدة.

وقال اوباما في داكوتا الجنوبية بعد يوم من اشعال بوش جدلا بتلميحه في كلمة في اسرائيل بان الديموقراطيين يرغبون في ارضاء الارهابيين، "انهم يحاولون خداعنا،ويحاولون اخافتنا. انهم لا يقولون الحقيقة".

واضاف ان "الشعب الاميركي شبع انقساما وصخبا"، مؤكدا ان سياسة بوش برفض الحديث مع طهران اثبتت "فشلا تاما" يرغب ماكين في اطالته.

وتابع اوباما ان "جورج بوش وجون ماكين مسؤولان عن الكثير من الامور"، ووصف السياسة الاميركية في العراق بانها كارثية مشيرا الى ان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن لا يزال حرا طليقا.

كما اتهم ماكين بالتراجع عن موقفه من حماس وقال ان سناتور اريزونا عاد عن تصريحاته السابقة ان الولايات المتحدة ستضطر في النهاية الى الحديث مع الجماعة الفلسطينية المسلحة.

واضاف "هذا هو النفاق الذي رأيناه في سياستنا الخارجية، ونشر الخوف الذي حال دون ضمان امننا".

وفي رد سريع على هجوم اوباما اتهمت حملة ماكين سناتور ايلينوي بشن "نقد هستيري لاذع".

وقال تكر باوندز المتحدث باسم ماكين "سيكون من الرائع لو عشنا في عالم لا يكون لنا فيه اعداء".

واضاف "لكن العالم الذي نعيش فيه ليس كذلك، والى حين يفهم السناتور اوباما ذلك، فمن المنطقي ان يشك الشعب الاميركي في ما اذا كانت لديه (اوباما) القوة والحكمة والتصميم على الحفاظ على امننا".

ويتفوق اوباما على منافسته هيلاري كلينتون في السباق على نيل ترشيح الحزب الديموقراطي.

واشار اوباما الى مقال كتبه جيمس روبن المسؤول السابق في ادارة بيل كلينتون السابقة نشرته صحيفة "واشنطن بوست" يقول فيه ان ماكين قال في مقابلة قبل عامين انه "اجلا ام عاجلا" سيكون على واشنطن ان تتعامل مع حماس.

وكان ماكين قال مؤخرا ان حماس ترغب في ان يصبح اوباما الرئيس المقبل بعد ان قال المسؤول في حماس احمد يوسف انه يامل في فوز اوباما.

واكدت حملة ماكين على ان روبن اخذ تصريحات ماكين خارج سياقها، مشيرة الى ان السناتور قال ان على حماس ان تنبذ العنف وتقبل بالحل القائم على دولتين والتخلي عن هدفها بالقضاء على دولة اسرائيل قبل ان تجري محادثات.

وفي كلمة امام البرلمان الاسرائيلي شبه بوش أمس الأول ضمنا سياسات الديموقراطيين بسياسة ارضاء النازيين في الثلاثينات.

وقال بوش "يبدو ان البعض يعتقد ان علينا ان نتفاوض مع الارهابيين والمتشددين وكأن حوارا عبقريا سيقنعهم بانهم كانوا مخطئين طوال الوقت".

واضاف "لقد سمعنا هذا الهذيان من قبل".

وتابع "من واجبنا تسمية الامور باسمائها -- الراحة الزائفة بارضاء الغير، وهو ما اثبت التاريخ مرارا عدم جدواه"، عاقدا مقارنة مع سياسة محاولة ارضاء النازيين في الثلاثينات.

وتعليقا على ذلك قال اوباما "هذا بالضبط الهجوم المشين الذي ادى الى تقسيم بلادنا وابعدنا عن العالم".

وصرح ايد غيليسبي مستشار بوش للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" اثناء توجهه الى السعودية ان البيت الابيض لم يحاول عمدا التدخل في الحملة لانتخابات الرئاسة.

واضاف "لم نتوقع ان تؤخذ التصريحات على هذا النحو" مضيفا ان البعض قد يرى فيها انتقادا للرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر حول اللقاء التي عقدها مع حركة حماس مؤخرا.

وقال اوباما في مناظرة جرت في تموز/يوليو الماضي انه مستعد لاجراء محادثات بدون شروط مسبقة مع زعماء كل من ايران وسوريا وكوريا الشمالية وفنزويلا وكوبا.

وبرزت مؤشرات جديدة بان الحزب الديموقراطي يتحلق حول اوباما بعد ان اعلن بيت ستارك احد كبار المندوبين دعمه لاوباما.

وتقول حملة اوباما انه يحتاج فقط الى 5،121 من اصل 025،2 صوتا يحتاجها المتنافس للحصول على ترشيح حزبه. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى