د.عدنان الجفري محافظا لعدن بعد حصوله على 174 صوتا من أصوات الهيئة الناخبة البالغة 198

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
محافظ عدن أحمد محمد الكحلاني أثناء إدلائه بصوته أمس
محافظ عدن أحمد محمد الكحلاني أثناء إدلائه بصوته أمس
فاز د.عدنان الجفري يوم أمس بمنصب محافظ محافظة عدن بعد أن حصل على 174 بطاقة كتبت عليها كلمة (نعم) وبطاقة واحدة كتبت عليها كلمة (لا)، ولم يعرف صاحب ذلك الصوت المخالف.

وجرت عملية الاقتراع لانتخاب محافظ عدن في مبنى المحافظة بالمعلا وسط إجراءات أمنية مشددة.

وبدأت عملية الاقتراع في الثامنة صباحا وقبل بدء العملية طلب عدد من الأعضاء أن يتم التزكية بدلا من الاقتراع، إلا أن رئيس اللجنة الإشرافية إقبال العلس، رفض ذلك وطلب من الجميع الاقتراع السري في (الكبائن) المخصصة للاقتراع، فشهدت القاعة الاقتراع أمام الجميع وبجانب صندوق الاقتراع غير أن خمسة من الأعضاء بينهم الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن السابق رفضوا الاقتراع إلا في المكان المخصص له.

وقد بدا المقترعون وكأنهم أشبه بتلاميذ المدارس يقومون بحل واجباتهم أمام بعضهم البعض.

وبعد دقيقتين من إغلاق صندوق الاقتراع حضر الأخ عبدالكريم شائف الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة للاقتراع، إلا أن رئيس اللجنة الإشرافية رفض ذلك كونه جاء متأخرا وتم إغلاق الاقتراع.

وقد شهدت القاعة صيحات مطالبة رئيس اللجنة الإشرافية السماح للأمين العام للمجلس المحلي بالاقتراع فرضخ لذلك.

وبعد إعلان فوز د.عدنان الجفري وسط فرحة الجميع ألقى كلمة قال فيها:«نشكر وعيكم الانتخابي وإن شاء الله نكون عند حسن ظنكم وإن شاءالله نعمل كفريق عمل واحد، وأن نخدم هذه المدينة الباسلة ونقول لكم إن هذه الخطوة هي عبارة عن خطوة ديمقراطية وبداية الطريق إلى حكم محلي واسع الصلاحيات برعاية فخامة رئيس الجمهورية، وهذه ضمن الوعود الانتخابية وضمن البرنامج الانتخابي متنميا لكم التوفيق».

وقال الأخ أحمد محمد الكحلاني: «نبارك لكم هذا العرس ونشكر كل من بذل الجهد في الارتقاء بهذه المدينة».

إقبال العلس رئيس اللجنة الإشرافية لانتخاب محافظ عدن قال: «كان الحضور من الهيئة الناخبة طيبا فقد حضر أعضاؤها في الوقت المحدد لهم، وحضر أكثر من النصاب المقرر وهو ثلثا الأعضاء، ونحن نسجل الشكر للهيئة الناخبة على تعاونها معنا بما سهل علينا عملنا في تسيير العملية الانتخابية بهدوء وبصورة ايجابية.

لقد تم الاقتراع عن طريق المناداة بالاسم، وكان عدد الحضور 175 من أصل 198 أي الذين تغيبوا هم 24 عضوا من أعضاء المجالس المحلية، وعدد الذين حضروا مثل نسبة %90 من عدد أعضاء الهيئة الناخبة، ونحن سعداء بهذه الفعالية على اعتبار أنها تشكل تاريخاً لهذه المجموعة بأنها هيئة ناخبة تنتخب محافظاً للمحافظة، وثانياً فيما يتعلق بعمل اليوم (أمس)، كان عدد الحضور بالنسبة للمراقبين الذين سمحنا لهم بالتواجد، وكانوا متواجدين من الصباح الباكر حاملين البطاقات التعريفية الصادرة من وزارة الإدارة المحلية، وبعضهم حاولوا التواصل معنا كلجنة، وسمحنا لهم بالحضور في إطار ماهو ممكن من الفعاليات ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظة». وأضاف: «كل هؤلاء شاركوا معنا ولم تحدث أي اعتراضات من الهيئة الناخبة ولم تحدث أي اعتراضات من المراقبين وكان التفاعل إيجابياً».

يذكر أن منصب المحافظ خدمي وليس منصبا سياسيا وهذه النظرة متفق عليها في كل المحافـظات.

وأجرينا بعض اللقاءات مع الموجودين في القاعة حيث قالت الأخت فاطمة مريسي رئيسة اتحاد نساء اليمن فرع عدن: «إن هذا اليوم هو عرس يماني وعرس ديمقراطي، فهناك من قال نعم وهناك من قال لا، ونتمنى أن تتطور هذه الديمقراطية، وللأسف الشديد أن المعارضة لم تشارك في هذا الاستحقاق، وكان المفترض من الجميع أن يمارسوا هذا الاستحقاق، ونحن كنساء كنا مهتمين بهذه المشاركة، ونأمل في المرة القادمة أن تحظى المرأة بمقاعد في انتخابات المحافظين».

أفراح عبدالواحد جابر مدير عام الإدارة العامة لتنمية المرأة بالمحافظة وعضو المجلس المحلي لمديرية المعلا قالت:«هذا اليوم عظيم، وقد سارت الانتخابات كما ينبغي، ونأمل في المرة القادمة أن يتاح للمرأة فرصة، ونشكر الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية أن أتاح لنا هذه الفرصة في أن نمارس هذا الحق على أرض الواقع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى