محام فرنسي اقترح على طارق عزيز وضع شريط لاصق على فمه احتجاجا على محاكمته

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد بديع عارف عزت محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز المتهم ان محاميا فرنسيا من الذين ابدوا رغبتهم في المشاركة في الدفاع عن عزيز اقترح عليه وضع شريط لاصق على فمه احتجاجا على محاكمته.

وقال عزت لوكالة فرانس برس ان "المحامي الفرنسي من اصل لبناني آندريه شاميه اقترح على طارق عزيز وضع شريط لاصق على فمه في مسعى لتعبئة الرأي العام العالمي الى جانبه لانه شخصية سياسية ودبلوماسية معروفة وبرىء ولا علاقة له بالتهمة التي يحاكم فيها".

ويحاكم طارق عزيز في قضية اعدام تجار عراقيين في بغداد في 1992 .

واضاف ان المحامي الفرنسي الذي سيصل الى عمان خلال ايام لاستكمال اجراءات التوكيل "اقترح علينا (المحامون) ان نضع شريطا لاصقا على افواهنا في حال تمكنا من حضور المحاكمة تضامنا مع عزيز".

وتابع انه "التقى مساعدي أمس الأول بعزيز في المعتقل ونقل له هذا المقترح"، موضحا ان "عزيز ابلغ المساعد انه ليس عليه بالضرورة وضع شريط لاصق ووعد بأنه لن يتكلم وسيصمد وسيخرج عن صمته فقط في حال تطاول عليه قاضي المحكمة".

وقال المحامي انه لن يكون باستطاعته حضور جلسة المحاكمة المقبلة الثلاثاء المقبل "بسبب عدم تأمين حماية من قبل الجانب العراقي بعد تخلي الجانب الاميركي عن هذه المهمة"، مؤكدا انه "لن يحضر اي من المحامين الاجانب ايضا بسبب عدم استكمال تأشيرات الدخول واجراءات التوكيل".

وكانو محاموا عزيز طلبوا في الخامس من الشهر الحالي نقل المحاكمة الى خارج العراق او الى كردستان في شمال العراق "بسبب الوضع الامني غير المستقر ولتسهيل حضور المحامين لجلسات المحكمة ولكي تكون بمنأى عن تأثير الحكومة العراقية".

ويحاكم عزيز مع مسؤولين سبعة سابقين اخرين بينهم علي حسن المجيد الملقب بعلي "الكيماوي" في قضية 42 تاجرا عراقيا اعدموا لتلاعبهم في اسعار مواد اساسية خلال الحصار الذي فرض على البلاد في 1992.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى