في بيان الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني بعدن:انتشار أمني وعسكري في كل المناطق حال دون تنفيذ اعتصامنا السلمي

> عدن «الأيام» خاص:

>
أصدرت الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية بمحافظة عدن بيانا يوم أمس، فيما يلي نصه:

«وقفت الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية بمحافظة عدن أمام مستجدات الأحداث في هذا اليوم السبت 17 مايو 2008م (أمس) والتي تمثلت في انتشار أمني وعسكري لكافة الأجهزة الأمنية، حيث عملت تلك الأجهزة على قمع الاعتصام السلمي الذي دعونا له تضامنا مع كافة المعتقلين السياسيين وأصحاب الرأي، والمطالبة بالإفراج عنهم، وإدانة عسكرة الحياة المدنية والجامعية، وتعبيراً منا عن رفضنا للمسرحية الهزلية التي أخرجها النظام بصورة انتخاب المحافظين.

إن ما قامت به هذه القوات من ملاحقة واعتقال للمعتصمين بطرق بشعة لا أخلاقية لشرائح مختلفة من أساتذة الجامعات وقيادات الفعاليات ومتقاعدين وطلاب، حتى وصل إلى اعتقال النساء مثل الناشطة الحقوقية عفراء الحريري والناشطة زهراء أحمد صالح أثناء توجههما لتأدية واجبهما في الدفاع عن المعتقلين، وكذلك ما حصل من محصارة لمنزل النائب إنصاب مايو ومنعه من الخروج من منزله إنما يدل كل ذلك على حالة التخبط والعشوائية والارتجالية التي يعيشها النظام، ضارباً بالنصوص الدستورية والقانونية عرض الحائط، مؤكدين أن هذا يمثل انتهاكاً صرخاً للدستور الذي يكفل للمواطن حرية التجمع والاعتصام السلمي وحرية التعبير عن الرأي.

وعليه فإننا في الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني /عدن نؤكد على الآتي:

-1 نقدم اعتزازنا لكافة المشاركين في الاعتصام، وندعوهم لمواصلة المشوار النضالي السلمي، ونؤكد لهذه السلطة التي استمرأت الاعتداء والاعتقال على أننا لن نسكت أبداً، وسنظل ندافع بكافة الوسائل عن قضيتنا العادلة، ونحملها مسئولية ما يترتب على ذلك من ردود أفعال عكسية.

-2 نعلن عن إدانتنا لكافة أنواع القمع التي تعرض لها المعتصمون واعتقالهم، وكذلك مصادرة حرية أعضاء الهيئة الناخبة لمحافظ محافظة عدن.

-3 نعلن تضامننا الكامل مع كافة الفعاليات السياسية في محافظات الجنوب والمحافظات الأخرى التي خرجت معنا هذا اليوم.

-4 نحيي أعضاء اللجان النقابية بجامعة عدن وطلاب الجامعة على ما يقومون به من دور نضالي نفتخر به.

وختاما فإننا ندعو إلى الإفراج عن بقية المعتقلين الذين اعتقلوا صباح هذا اليوم».

وحصلت «الأيام» على أسماء عدد ممن طالهم الاعتقال وهم: د. عبدالناصر أحمد علي الوالي- كلية الطب، د. عبدالرحمن أحمد علي الوالي- كلية الهندسة، د. سيف علي حسن، د. صالح يحيى سعيد- كلية الآداب، د. عبدالله العليمي، قاسم داود علي، المحامي نظير حسان محمد، ثابت سالم بن سهيل، عبدالقادر ثابت قاسم، عبدالله علي عبيدة، عبد جبران اليافعي، حسين عبدالله اليزيدي، وليد صالح الوزير، أحمد سالم أحمد الصبيحي، عاطف عمر ثابت، حيدرة سالم حيدرة، عبدالله ناجي سعيد، صالح علي الفقيه، جمال السعدي، المحامية عفراء الحريري، زهراء أحمد صالح.

وعلمت «الأيام» أن الأجهزة الأمنية أطلقت سراح معظم المعتقلين والمعتقلات بعد ساعات من اعتقالهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى