الرئيس:مقاطعة المشترك للانتخابات ليست عيبا ومشاركة أعضائه في محافظات وعي ديمقراطي

> صنعاء «الأيام» سبأ:

>
رئيس الجمهورية في المؤتمر الصحفي بوزارة الإدارة المحلية
رئيس الجمهورية في المؤتمر الصحفي بوزارة الإدارة المحلية
قام فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية أمس بزيارة لوزارة الإدارة المحلية حيث كان في استقباله وزير الإدارة المحلية عبد القادر هلال ونائب الوزير الدكتور جعفر حامد وقيادة الوزارة .

وزار فخامة الرئيس مركز المعلومات واطلع على سير عملية الاقتراع وإعلان نتائج انتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات.

واستمع من الوزير وقيادة الوزارة إلى شرح عن التحضيرات الفنية والإجرائية التي تمت لإجراء هذه العملية الديمقراطية الكبيرة في أجواء آمنة وسلسة, بالإضافة إلى مناقشة الخطوات المستقبلية الكفيلة بالانتقال إلى نظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات .

وقد أكد فخامة رئيس الجمهورية على أهمية هذا الحدث الديمقراطي الذي تشهده اليمن اليوم والذي يأتي وفاء بالوعد وترجمة للتوجهات الهادفة إلى تعزيز التجربة الديمقراطية وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية في إدارة الشأن المحلي والتسريع بجهود التنمية في الوحدات الإدارية وبما يحقق كافة الأهداف الوطنية المنشودة .

بعد ذلك التقى فخامة الرئيس مع ممثلي وسائل الإعلام حيث تحدث إليهم مؤكدا على أهمية هذا الحدث الديمقراطي المتمثل في انتخاب المحافظين واعتبره نقلة نوعية ورائدة هي الأولى من نوعها في المنطقة على طريق الانتقال نحو الحكم المحلي واسـع الصـلاحيات .

وقال فخامته:«إن شاء الله يلي هذه الخطوة انتخاب مدراء المديريات بعد تعديل قانون السلطة المحلية إلى نظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات وهو في طريقه إلى مجلس النواب بعد إجراء بعض التعديلات الدستورية».

ونوه فخامة رئيس الجمهورية بمشاركة معظم أعضاء المجالس المحلية المنتمين لأحزاب اللقاء المشترك في عدد من المحافظات في الانتخابات رغم إعلان أحزابهم مقاطعتها.. مؤكدا أن هذا يدل على وعي ديمقراطي كبير لدى هؤلاء الأعضاء وإدراك لأهمية هذه النقلة.

وقال :«إن مقاطعة أحزاب اللقاء المشترك لهذه الانتخابات ليس عيبا، ومن حق المعارضة أن تقاطع، وهو يندرج في إطار العمل الديمقراطي، فهم لا يمتلكون القاعدة الناخبة التي كانوا يتطلعون إليها في الانتخابات المحلية في 2006».

وحث فخامة رئيس الجمهورية الحكومة على وضع استراتيجية كاملة للحكم المحلي في القريب العاجل وإعادة النظر في القوانين بما يتواءم وقانون السلطة المحلية ويكفل نقل الصلاحيات إلى المحليات.

وقال :«سوف نتجه نحو الحكم المحلي بكل ما في الكلمة من معنى».

مشيرا إلى أنه سيتم نقل كافة الصلاحيات للمحليات وخاصة فيما يتعلق بالموارد المحلية ودور الحكومة سيقتصر على الرقابة على حسن الأداء في الحكم المحلي.

وأكد فخامة الرئيس أنه سيتم إجراء تعديلات على قانون السلطة المحلية بحيث يكون الأمين العام للحكم المحلي معينا ويمثل السلطة المركزية، وليس شرطا أن يكون من أبناء المحافظة أو المديرية نفسها.. مشيرا إلى أن الأمين العام هو الاحتياطي المركزي للسلطة المحلية.

وأوضح أنه سيتم تعديل بعض القوانين لتتواءم مع قانون الحكم المحلي الذي سيتم إصداره لاحقا .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى