أزمة الغذاء العالمية تتصدر المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ

> شرم الشيخ «الأيام» أ.ف.ب:

>
دعا الرئيس المصري حسني مبارك أمس فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي فى شرم الشيخ على البحر الأحمر إلى «حوار دولي» عاجل للبحث عن حلول لأزمة الغذاء العالمية.

وأكد مبارك أنه سوف «يحمل الدعوة للحوار حول هذا الشأن الدولي الهام إلى اجتماع منظمة الأغذية والزراعة (فاو) الشهر المقبل في روما».

وأعرب عن أمله أن «يضع هذا الاجتماع دول العالم المتقدمة والنامية على الطريق الصحيح لاحتواء الأزمة الراهنة».

وتعاني مصر التي يعيش 40 % من سكانها تحت أو عند خط الفقر من أزمة ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب الغذائية، وهي أزمة أدت إلى ارتفاع معدل التضخم السنوي في أبريل الماضي إلى قرابة 17 %. وأدت هذه الأزمة إلى حركات احتجاج اجتماعي وإضرابات اضطرت الحكومة المصرية إلى الاستجابة لها برفع أجور العاملين في الدولة والقطاع الخاص بنسبة 30 %.

وقال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف في لقاء مع مجموعة من الصحافيين على هامش أعمال المؤتمر مساء أمس الأول إن «ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب بنسبة 18 %»، وما تطلبته من إجراءات لمكافحة التضخم وانعكاساته على الفقراء كلفت ميزانية الدولة 14 مليار جنيه مصري (قرابة 8.2 مليار دولار).

وأكد أن «الكثير من السياسات التي كانت مأخوذة كمسلمات بحاجة لمراجعة»، ومن بينها السياسات الزراعية التي كانت المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي تنصح بها الدول النامية التي اعتمدت على مبدأ حرية التجارة، ووجهت الزراعة في اتجاه محاصيل غير غذائية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى