جماعة حقوقية تحث السعودية على اطلاق سراح ناشط

> الرياض «الأيام» رويترز :

> حثت منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان السعودية أمس الأربعاء على اطلاق سراح ناشط بارز في مجال الدعوة الى الاصلاح وحقوق الانسان اعتقل بعدما انتقد ظروف السجن في المملكة.

وقالت المنظمة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها في بيان ان الشرطة السرية السعودية اعتقلت متروك الفالح استاذ العلوم السياسية يوم الاثنين بعدما انتقد سجنا حيث يقضي اثنان آخران من الناشطين السعوديين احكاما بالسجن.

وقال جو ستورك نائب مدير وحدة الشرق الاوسط بهيومان رايتس ووتش " اعتقال السعودية...للفالح يؤكد ان الدفاع عن حقوق الانسان في ذلك البلد لا يزال عملا خطرا." وأضاف "لن تكسب السعوديه بقمعها للمعارضة السلمية سوى ان تزداد سمعتها كمنتهك لحقوق الانسان."

واوضحت المنظمة انه لم يجر ابلاغ اسرة الفالح بسبب اعتقاله او ما اذا كان قد وجهت اليه اتهامات.

ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية طارق المنصور.

وقبل يومين من اعتقاله بعث الفالح بيانا بالبريد الالكتروني الى نشاطين وصحفيين شكا فيه من الظروف في سجن بريدة شمالي الرياض حيث يحتجز رفيقاه الناشطان عبد الله الحامد وعيسى الحامد.

وقالت هيومان رايتس ووتش "(البيان) وصف الاجراءات الشاقة للزيارة وشبه منطقة الزيارة (بحظيرة الدجاج)..ولم تعالج اصابة (بكتيرية) في الاذن جعلت اذن عبد الله الحامد تنزف بسبب غياب الطبيب."

واوضحت المنظمة ان إلاخوين الحامد يقضيان حكمين بالسجن لتأييدهما مظاهرة نظمت امام سجن بريدة من جانب زوجات واقارب المعتقلين الاسلاميين المحتجزين منذ فترات طويلة دون اتهام او محاكمة.

وقالت المنظمة ان الظروف غير الصحية والازدحام وسوء الخدمات الصحية في السجون السعودية تساهم في وفاة النزلاء.

وكان الفالح واحد من ثلاثة نشطاء حكم عليهم بالسجن سبع سنوات في 2005 بسبب نداءات باصلاح النظام السياسي في المملكة.

واصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز عفوا عن الثلاثة في نفس العام عندما وصل الى السلطة لكن اثنين منهم ومن بينهما الفالح اعيد اعتقالهما منذ ذلك الحين.

وتقول جماعات حقوق الانسان ان الناشطين شجعهم مناخ الانفتاح الذي يؤيده الملك عبد الله الذي تصوره وسائل الاعلام كداعم للاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى