منظمة الصحة: أمراض مزمنة باتت سببا رئيسيا للوفيات عالميا

> جنيف «الأيام» رويترز:

> قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن أمراضا مزمنة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية التي ترتبط في الغالب بنمط الحياة الغربية باتت الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقرير بهذا الشأن إن التحول من الأمراض المعدية وأبرزها السل والإيدز والملاريا -الأمراض الفتاكة التقليدية- إلى أمراض غير معدية يتوقع أن يستمر حتى عام 2030.

وأعلن تياس بورما مدير قسم الإحصاءات الصحية والمعلومات بالمنظمة في بيان «في المزيد والمزيد من البلدان تكون الأسباب الرئيسية للوفاة أمراضا غير معدية مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية.» ويستند التقرير السنوي وعنوانه «إحصاءات منظمة الصحة 2008 » على بيانات جمعت من الدول الأعضاء بالمنظمة وعددها 193.

ويسرد التقرير بيانات عن مستويات وفيات الأطفال والبالغين وأنماط الأمراض وانتشار عوامل تعرض الحياة للخطر ومن أبرزها التدخين وشرب الخمور. وجاء في نص التقرير «مع تقدم سن السكان بالدول المتوسطة والمنخفضة الدخل خلال الأعوام الخمسة والعشرين المقبلة فإن نسب الوفيات بسبب الأمراض غير المعدية سترتفع بدرجة كبيرة.»

وبحلول عام 2030 يقول التقرير إن الوفيات الناجمة عن أمراض السرطان والأوعية الدموية والحوادث المرورية ستمثل جميعها 30 في المئة من إجمالي حالات الوفاة.

وأعربت المديرة العامة للمنظمة مارجريت تشان في كلمة لها أمام الاجتماع السنوي للمنظمة يوم الإثنين عن مخاوفها لتنامي معدل الأمراض المزمنة غير المعدية.

وقالت تشان «أن معدلات أمراض البول السكري والربو في ارتفاع بكل مكان. حتى الدول ذات الدخول المتدنية تشهد زيادات فظيعة في البدانة خاصة بالمناطق الحضرية وهي تبدأ في الغالب خلال فترة الطفولة.»

وكان التدخين أكبر سبب مفرد للوفيات المبكرة بمختلف أنحاء العالم، حيث يقتل «ما بين ثلث ونصف المدخنين» حسب بيانات منظمة الصحة. ويلقي باللائمة على التدخين في الوفيات الناجمة عن الأزمات القلبية والسكتات الدماغية والأمراض الرئوية المزمنة والتي سجلت 5.4 مليون حالة في 2004.

وأضاف التقرير أن أكثر من 80 في المئة من حالات الوفيات المتوقع أن يصل عددها إلى 8.3 مليون حالة في 2030 بسبب التدخين ستشهدها بلدان نامية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى