اجتماع للأمم المتحدة يدعو لإجراء عاجل بشأن أسعار الغذاء

> الامم المتحدة «الأيام» رويترز:

> قال زعماء وخبراء عالميون في اجتماع على مستوى عال للأمم المتحدة أن أزمة الغذاء التي فجرها ارتفاع الأسعار تخرج الجهود العالمية عن مسارها لخفض الفقر، وأن هناك حاجة عاجلة للقيام بعمل دولي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في رسالة بالفيديو لاجتماع خاص للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بشأن أزمة الغذاء العالمية «اليوم 25 ألف شخص سيموتون لأنهم لا يحصلون على غذاء كاف.»

وتعهد براون بتبني قضية محاربة الفقر والجوع على مستوى دولي يشمل مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثمان وهي الدول الرئيسية المانحة للمساعدات. وقالت أشا روز ميجيرو مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة إنه حتى قبل الأزمة فإن 830 مليون شخص كانوا يواجهون نقصا حادا في الغذاء وأن ارتفاع أسعار الغذاء ستضيف مليون شخص آخر أو أكثر إلى دائرة الفقر.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بأن جي مون في الشهر الماضي أنه يشكل قوة مهام على مستوى عال للتعامل مع أزمة الغذاء.

واجتماع أمس الثلاثاء عقد في إطار جهود لتنسيق السياسات واقتراح أفكار قبل قمة الغذاء التي ستعقد في روما الشهر القادم.

وقالت ميجيرو أن قوة المهام ستهدف إلى إيجاد سبل لتلبية الاحتياجات الطارئة بما في ذلك دعوة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إلى تخصيص 755 مليون دولار لتمويل التكاليف المتزايدة لعملياته الراهنة.

وقال متحدثون في الاجتماع أنه من الأمور الأساسية للتغلب على أسباب الأزمة في المدى الطويل هو أن تعزز الدول النامية إنتاج الغذاء من خلال مساعدة المزارعين الذين يعملون على نطاق صغير.

وقال جيفري ساكس خبير الاقتصاد: إن الدول الغنية تمسك بمفتاح تحقيق أهداف التنمية التي أعلنتها الأمم المتحدة في الألفية، وهي مجموعة تعهدات وافقت عليها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتحقيق خفض كبير في الفقر والجوع بحلول عام

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى