عقود بقيمة 63 مليار دولار مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات كبيرة في العراق

> بغداد «الأيام» د.ب.ا:

> ذكر رئيس هيئة الاستثمار الوطني العراقي أحمد رضا في تصريحات صحفية نشرت أمس الأربعاء أن بلاده أبرمت عقودا مع شركات استثمارية عالمية بلغت قيمتها 63 مليار دولار لتنفيذ مشاريع أبرزها إعادة إعمار مطار بغداد وإنشاء ميناء البصرة الكبير ومجمعات سكنية وسياحية.

وقال رضا لصحيفة الصباح الحكومية «لقد أدخلنا خلال العام الحالي مشاريع استثمارية واسعة جدا إذ تم توقيع عقود عديدة مع شركات عالمية مختلفة موزعة بواقع 12 مليار دولار لإنشاء ميناء البصرة و17 مليار دولار لبناء مطار بغداد وإنشاء مدينة تجارية وبناء فنادق».

وأضاف كما تتضمن المشروعات أيضا «إنشاء 200 ألف وحدة سكنية وفنادق عديدة ومدينة سياحية على كورنيش الكوفة بمحافظة النجف بكلفة 34 مليار دولا إضافة إلى إنشاء مدينة الكوت الجديدة بقيمة 650 مليون دولار».

وقال رئيس هيئة الاستثمار إن مؤتمر الإعمار والاستثمار الثاني الذي اختتمت أعماله في القاهرة مؤخرا « كانت نقلة نوعية في عدد الحضور من جهة والرغبة الجدية في الاطلاع على الفرص الاستثمارية في العراق من جهة أخرى أن اللقاءات الجانبية بين المستثمرين العراقيين والعرب والأجانب كانت خطوة متقدمة في اكتشاف الفرص الاستثمارية في العراق واكتشاف المزايا والضمانات التي حددها القانون الاستثمار العراقي الجديد ».

وأضاف« شهد المؤتمر توقيع شركة جيم كروب عقودا استثمارية مع أربع محافظات عراقية، لإنشاء مشاريع استثمارية عديدة وأن الشركة ستبدأ مطلع العام المقبل بالاستثمار في مدن الديوانية والأنبار والناصرية وكربلاء ومن ثم الانتقال إلى المحافظات الأخرى».

وأوضح إن الوفد العراقي طرح خلال مؤتمر القاهرة مشاريع استثمارية كبيرة في جميع المحافظات لبناء مجمعات سكنية وفنادق من الدرجة الأولى وإن الفرص الاستثمارية في هذا العام كبيرة ولابد من الاستفادة منها لأنها يمكن أن تكون غير موجودة في الأعوام المقبلة أو فرص أقل من هذا العام 2008 الذي رفعنا شعار إنه عام الاستثمار والإعمار.

وقال رضا « تم تسجيل 600 شركة مصرية في سجل الشركات في وزارة التجارة وجميعها ترغب بالاستثمار بالعراق وأن هناك مشروع عملاق جدا طرح للتنفيذ في العراق وهو إنشاء مدينة متكاملة بكل مقوماتها الاقتصادية وبوحداتها السكنية بالجامعات والمستشفيات والمدارس وبالطرق سيقوم بتنفيذها أهم المستثمرين المصريين في العراق وعلى مساحة واسعة جدا وقد تم تخصيص الأرض وسيباشر خلال الأيام المقبلة بتنفيذها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى