افغانستان تعرب عن قلقها للاتفاق بين سلطات باكستان والاسلاميين

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

> اعربت السلطات الافغانية عن قلقها اثر توقيع اتفاق سلام أمس الأربعاء بين السلطات الباكستانية والمقاتلين المقربين من القاعدة في شمال غرب باكستان مذكرة بان مثل هذه الاتفاقات كانت "الحقت ضررا" بالبلدين في الماضي.

ووقعت الحكومة الباكستانية ومجموعة مسلحة متطرفة اتفاق سلام في وادي سوات السياحي على بعد نحو 90 كلم من الحدود الافغانية.

وينص الاتفاق الذي جاء بعد اشهر من اعمال العنف، خاصة على انسحاب تدريجي للجيش من وادي سوات وامكان تطبيق قواعد الفقه الاسلامي في المنطقة في مقابل غلق معسكرات تدريب الاسلاميين وهجماتهم التي تستهدف اساسا الجيش والشرطة.

وقال سلطان احمد باهيين المتحدث باسم الخارجية الافغانية لوكالة فرانس برس "ان رد فعلنا واضح جدا. اننا نشعر ان هذا الامر يهمنا بشكل كبير. ونعتقد ان اتفاقا يشمل فقط طالبان سيكون من شأنه التسبب في مزيد من التدهور في الوضع".

واضاف "في السنوات الاخيرة اظهرت التجربة ان مثل هذه الاتفاقات كان لها اثر بالغ السلبية على باكستان وافغانستان. نحن لا نعرف التفاصيل لكننا نعتقد ان اي اتفاق مع ارهابيين لا يمكن الا ان يضر بلدينا كما اثبته الماضي".

وشهدت المنطقة القبلية الباكستانية المحاذية لافغانستان تصاعدا في اعمال العنف منذ ان وجد مئات من المقاتلين الاسلاميين المرتبطين بالقاعدة وطالبان الذين اطيح بهم من الحكم في افغانستان، فيها ملاذا رغم عمليات الجيش الباكستاني لاستعادة السيطرة عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى