صورة بالقمر الصناعي لكنغر ضخم تساعد في تفسير ارتفاع الحرارة

> كانبيرا «الأيام» رويترز:

> يأمل علماء باستراليا في أن تساعدهم صورة ضخمة لحيوان كنغر التقطت من الفضاء يوم الثلاثاء على فهم كيف تعكس الأرض أشعة الشمس وتمدهم بتفسيرات جديدة عن ارتفاع درجة حرارة الأرض.

ومن المقرر التقاط صور مشابهة بالقمر الصناعي في مواقع فوق الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا وفنلندا والسويد والنرويج وإسرائيل وويلز وسنغافورة في إطار التجربة التي تجريها مراكز علمية وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا».

وجرى تحديد الكنغر الذي يبلغ طوله 32 مترا وهو رمز وطني لاستراليا في مدينة ملبورن الجنوبية وصور بالقمر الصناعي في باركلاند لقياس كمية الشمس التي تعكسها الأرض.

وقالت الدكتورة باتريشيا فيكرز ريتش الأستاذة بجامعة موناش لرويترز اليوم الثلاثاء «تدخل أشعة الشمس وإما أنها تنعكس أو تمتص.» ومضت تقول «إذا جرى امتصاص أشعة الشمس ترتفع حرارة الأشياء وفي حال انعكاسها فإن الأشياء إما تظل كما هي أو تبرد، وهنا تحدث عملية تكون جليد.» ، وأوضحت فيكرز ريتش أن ذوبان قمم الجليد يعني أن القليل من أشعة الشمس ينعكس وهو ما قد يؤدي إلى المزيد من امتصاص أشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم. وتابعت «إن الثلج مثل الكنغر الكبير. الثلج يعكس الضوء لذا فهو يتخلص من الكثير من الحرارة التي تتخلله.»

وسيجري فريق العمل مقارنة بين الصور التي تم جمعها خلال التجربة وصور أخرى مشابهة التقطت منذ عام للمساعدة في قياس التغيرات التي تحدث لأشعة الشمس المصلطة على الأرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى