وزير الماني يحذر ..كائن حي ينقرض كل عشرين دقيقة

> بون «الأيام» رويترز:

> حذر وزير البيئة الألماني سيجمار جابرييل من أن العالم يواجه مهمة صعبة هي السعي لحماية الحياة الحيوانية والنباتية من التغير المناخي والتلوث.

والتقى قرابة 4000 مندوب من نحو مائتي دولة في مدينة بون الألمانية للمشاركة في مؤتمر يعقد على مدار أسبوعين بشأن "معاهدة للتنوع البيولوجي" يأملون الاتفاق فيها على سبل مكافحة تزايد معدلات الانقراض.

ويقول خبراء الأمم المتحدة: «إن النشاط الانساني ولاسيما زيادة كميات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض يعني أن الكوكب يواجة أخطر موجة انقراض منذ انقرضت الديناصورات قبل 65 مليون عام مضت».

وحذر المؤتمر من إن نوعا من الكائنات الحية ينقرض كل عشرين دقيقة تقريبا.

وأوضح الوزير الألماني في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يعقد مرة كل عامين "أرى أن التغير المناخي وخسارة التنوع البيولوجي هما أكبر التحديات التي يواجهها العالم حاليا." وتعهد ببذل كل ما في وسعه للوصول إلى اتفاق على سبل معالجة هذه المشكلات.واستطرد قائلا :"ستكون مهمة ضخمة لتوجيه المجتمع العالمي وكل دولة على الطريق الصحيح نحو البقاء." ونوه جابرييل إلى أن معدلات الانقراض أعلى حاليا ما بين مئة إلى ألف مرة عن معدلها الطبيعي.

وقفزت قضية التنوع البيولوجي لتحتل مكانة متقدمة في الاهتمامات السياسية بسبب الارتفاع في الآونة الأخيرة لأسعار الغذاء والذي عزي لزيادة الطلب في البلدان ذات الاقتصاديات السريعة النمو ومنها الصين وأيضا للاستخدام المتنامي للمحاصيل في إنتاج وقود عضوي.

ويقول الخبراء أنه دون إحداث تغيير في عادات الاستهلاك البشرية فإن إطعام تسعة مليارات نسمة سيكون ضربا من المحال.

وقال الوزير الألماني إن التنوع البيئي يؤثر على حياة أشد الناس فقرا في العالم.

وأوضح أنه إذا لم يتخذ أي إجراء فإن الصيد التجاري لا بد أن ينتهي بحلول عام 2050 — وهو سيناريو يدمر حياة الملايين من البشر الذين يعيشون على الأسماك.

وفيما يتصل بالغابات أوضح أن غابات مساحاتها تعادل ثلاثة أمثال مساحة سويسرا ستختفى كل عام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى