ملاعب سويسرا تستعد لاستضافة الحدث الأبرز يورو 2008

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
ستاد دو جنيف ..تستضيف مدينة جنيف السويسرية ثلاث مباريات على ستادها ستاد دو جنيف خلال بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم يورو 2008..ويعتبر هذا الاستاد هو ثالث أكبر ستاد في سويسرا وسيكون مسرحا لمباراة تركيا مع البرتغال في السابع من يونيو المقبل ، في نفس اليوم الذي ستنطلق فيه منافسات البطولة الأوروبية في (بازل).

كما سيستضيف مباراتي جمهورية التشيك مع البرتغال وتركيا مع جمهورية التشيك يومي 11 و 15 يونيو على الترتيب.وقد استقبل استضافة المدينة السويسرية لمباريات المنتخب البرتغالي بحفاوة بالغة بين سكان المدينة ، حيث أن أكبر جالية أجنبية في جنيف برتغالية الجنسية.

واكتمل بناء ستاد دو جنيف في عام 2003 بتكلفة إنشائية بلغت 70 مليون فرانك سويسري (44 مليون يورو) وهو يعتبر تطورا كبيرا مقارنة بالاستاد السابق بجنيف «ستاد دي شارميل» الذي لم تكن سعته تزيد على عشرة آلاف متفرج.

وأصبح ستاد دو جنيف معقلا لفريق سيرفيت المحلي ، ويقترب موقع الاستاد بجنوب جنيف من منطقة المشجعين الرئيسية ومخيمات الجماهير خلال بطولة يورو 2008 ..ويمكن الوصول إليه عن طريق محطة القطار الخاصة به.

ويضم الاستاد 22 جناحا للضيافة كل منهم يتسع لعشرة أشخاص..كما يضم مجمعا تسويقيا وفندقا ومطاعم متنوعة.

وشهد ستاد دو جنيف بالفعل العديد من المباريات الودية الدولية رفيعة المستوى مثل لقاء منتخبي الارجنتين مع انجلترا في عام 2005 .

ستاد سانت جيكوب بارك في بازل

على ملعب ستاد سانت جيكوب بمدينة بازل السويسرية تنطلق منافسات بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم يورو 2008 عندما يلتقي المنتخب السويسري مع منتخب جمهورية التشيك في المباراة الافتتاحية للبطولة في السابع من يونيو المقبل.

ويستضيف ستاد سانت جيكوب ، أكبر ستادات سويسرا ، ست مباريات خلال بطولة يورو 2008 ، ثلاث مباريات في دور المجموعات جميعها لسويسرا : أمام جمهورية التشيك في السابع من يونيو ثم أمام تركيا في 11 يونيو وأخيرا أمام البرتغال في 15 يونيو.

هذا إلى جانب مباراتين بدور الثمانية بالبطولة ومباراة واحدة بالدور قبل النهائي ، وتجرى هذه المباريات أيام 19 و21 و25 يونيو على الترتيب.

وتم الانتهاء من تشييد الاستاد ببنيته الحديثة في عام 2001 ، عن طريق المهندسين المعماريين السويسريين صاحبي الشهرة العالمية جاك هيرتزوك وبيير دو ميورون.

وكان المهندسان نفسيهما مسئولان عن تحويل مصنع قديم لإنتاج الطاقة في لندن إلى متحف «تيت» للفن الحديث بالعاصمة الانجليزية ، وهما أيضا المسئولان عن بناء الاستاد الاولمبي المذهل ببكين الذي سيستضيف منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بكين 2008 هذا الصيف.

ويتسع لـ 40 ألف متفرج وبلغت تكلفة إنشائه 220 مليون فرانك سويسري (139 مليون دولار) وحصل على أربع نجمات في تقييم الاتحاد الاوروبي لكرة القدم له ، وهو أعلى تقدير يمكن لاستاد في مثل حجمه أن يحصل عليه.

ويضم مجمع الاستاد الذي يوصف بأنه «حقل تجارب» مركزا تجاريا ضخما يتكون من أكثر من 30 محلا تجاريا إلى جانب 107 شقق سكنية.

ليتزيجروند شتاديوم في زيورخ

لم يكتمل بناء ستاد«ليتزيجروند» الجديد ذو البنية الفولاذية الهائلة الحائزة على جائزة التصميم والواقع غرب وسط مدينة زيورخ السويسرية سوى في شهر أغسطس الماضي استعدادا لبطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم يورو 2008 بتكلفة إنشائية بلغت 120 مليون فرانك سويسري (76 مليون يورو).

وتولى تصميم وإنشاء الاستاد الشركتان المعماريتان الكبيرتان «بيتريكس كونسولاسيو» و«فراي إرينشبيرجر» ، وتم بناء الاستاد في زمن قياسي امتد إلى 12 شهرا فقط عقب هدم الاستاد القديم.

وزادت سعة الاستاد من 26 ألف متفرج إلى 30 ألف متفرج خصيصا من أجل يورو 2008 حيث سيستضيف ثلاث من مباريات البطولة وهي: رومانيا مع فرنسا في التاسع من يونيو وإيطاليا مع رومانيا في 13 يونيو وفرنسا مع إيطاليا في 17 يونيو.

ويشبه ستاد «ليتزيجروند» في تصميمه الخارجي الصدفة ويوجد به سلم متحرك مغطى حول الاستاد من الداخل يقود إلى مطعم على ارتفاع ثمانية أمتار فوق الارض.

كما يوجد بالاستاد مضمار مغطى يصل طوله إلى مئة متر ، إلى جانب صالة مغطاة متعددة الاستخدامات وشاشتين عملاقتين بحجم 52 متر مربع من أجل إعادة لقطات المباريات ومضمار لألعاب القوى يضم ثماني حارات.

ستاد دو سويز فانكدورف في بيرن

كان ستاد فانكدورف في مدينة بيرن السويسرية شاهدا على واحدة من أهم اللحظات الخالدة في تاريخ كرة القدم العالمية ، عندما تغلب منتخب ألمانيا الغربية على نظيره المجري في نهائي بطولة كأس العالم عام 1954 .

وبعدما كانت ألمانيا متأخرة صفر/ 2 خلال المباراة ، نجحت في الفوز 2/3 لتتوج بطلة للعالم للمرة الأولى في تاريخها. ومازالت هذه اللحظة يتم تذكرها هذه الايام على أنها «معجزة بيرن».

وقد شهد الموقع نفسه ثلاثة ستادات مختلفة على مدار ثمانين عاما فقط تقريبا.. فقد بني الاستاد الاصلي على الطرف الجنوبي الشرقي لمدينة بيرن في عام 1925 كملعب لفريق نادي يانج بويز بيرن الذي كان قد تأسس في عام 1898 وأطلق عليه هذا الاسم تكريما لفريق مدينة بيرن السابق ، أولد بويز.

وأعيد بناء هذا الاستاد أثناء استعدادات سويسرا لاستضافة بطولة كأس العالم 1954 لزيادة سعته إلى 64 ألف متفرج. ومع تقدمه في العمر وابتعاده عن المواصفات الحديثة ، هدم الاستاد مرة أخرى عام 2001 وتم الانتهاء من بنائه في 2005 استعدادا لفتحه من جديد لاستضافة مباريات بطولة الأمم الأوروبية يورو 2008 .

ويستضيف ستاد دو سويز أو فانكدورف الذي يسع حاليا 30 ألف متفرج ثلاث مباريات خلال بطولة يورو 2008 هي :

هولندا مع إيطاليا في التاسع من يونيو وهولندا مع فرنسا في 13 يونيو ثم هولندا مع رومانيا في 17 يونيو.

ويضم هذا الاستاد مركزا للتسوق ومطاعم ومدرسة..ويعتبر سقف الاستاد أكبر محطة لانتاج الطاقة الشمسية في العالم.

ويوجد مقعد واحد أحمر اللون بالاستاد ، وهو ما يطلق عليه إسم المقعد الساخن..ولا تباع تذكرة هذا المقعد أبدا ، بل تهدى إلى إحدى الشخصيات المحلية في كل مباراة.

ويجب أن يكون المنتخب السويسري ممتنا لأنه لن يلعب أي من مبارياته خلال يورو 2008 على هذا الملعب بسبب الذكريات غير السعيدة له هناك، فمن بين ال62 مباراة التي لعبتها سويسرا على ملعب فانكدورف حقق أصحاب الارض 24 فوزا فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى