متكي يؤكد دعم ايران اتفاق الدوحة ويتهم واشنطن بالتدخل في شؤون لبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس الإثنين ان بلاده ساندت الحوار بين الافرقاء اللبنانيين الذي انتهى بتوقيع اتفاق الدوحة، مجددا اتهام الولايات المتحدة بالتدخل في الشؤون اللبنانية.

وقال متكي في مؤتمر صحافي اختتم به زيارة للبنان حضر خلالها انتخاب الرئيس ميشال سليمان "علمنا باجتماعات الدوحة من رئيس الوزراء القطري وعولنا كثيرا على دور قطر في تقريب وجهات النظر بين اللبنانيين".

واضاف "شجعنا على مواصلة هذا الحوار وساندناه، ونحن اليوم سعداء بان الثمرة الاولى التي قطفها الشعب اللبناني هي انتخاب الرئيس ميشال سليمان".

وانتخب سليمان أمس الأول تتويجا لاتفاق الدوحة الذي وقع الاربعاء الفائت بين الاكثرية والمعارضة. وتسلم الاثنين مقاليد الحكم بدخوله القصر الجمهوري بعد فراغ استمر ستة اشهر، على ان يباشر الاربعاء الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الوزراء الجديد.

وسئل متكي عن اتهام اطراف لبنانيين بلاده بالتدخل في الشؤون اللبنانية، فاكد ان "مواقفنا من لبنان جلية تماما وتتمتع بالشفافية".

واضاف "اعتقد ان (الرئيس الاميركي جورج) بوش هو الذي تدخل في لبنان حين طلب من النواب انتخاب الرئيس باكثرية النصف زائد واحد".

وتابع متكي "على الاميركيين ان يصححوا اخطاءهم في المنطقة (...) علينا ان نعلم الاميركيين كيفية الاصغاء والاستماع".

وكان بوش دعا في كانون الاول/ديسمبر 2007 الى "احتضان" رئيس ترشحه الاكثرية في لبنان وينتخب "بالغالبية زائد واحد" في حال لم تتوصل المعارضة والاكثرية الى اتفاق في هذا الشأن.

وتتهم واشنطن طهران ب"زعزعة الاستقرار" في لبنان عبر دعم حزب الله الشيعي بالمال والسلاح، الامر الذي تنفيه ايران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى