لـكـى لا نـخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> دعاء.. لك الله ياسودان ..لك الله ياسودان.. يرعاك ويحميك من كل عدوان، ويمنح أهلك الوحدة والطمأنينة والسلامة والأمان.. آمين.

تهنئة

للدكتور أبو رجب

التهئنة من الأعماق للصديق العزيز محمد رجب جرادة (أبو رجب) ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في اليمن، الذي منحته جامعة صنعاء دكتوراه في التاريخ على أطروحته الموسومة بـ (مشكلة اللاجئين الفلسطينيين/ 1967-1948). التهنئة أيها الصديق ومزيداً من الإبداع والنضال.

إلى صلاح السقلدي

رسالتك من عدن المؤرخة 8 أكتوبر 2007، وصلتني يوم الثلاثاء 2008/5/20، سلمني إياها شخص مرسل من قبلك، فمعذرة وسأرد على سؤالك لاحقاً.

(الظالمين)

عبدالله أبوبكر محمد رباس كلية التربية - عدن - قسم اللغة العربية - المستوى الثالث، يقول: قال تعالى: ?{?ويدخل من يشاء في رحمته والظالمين أعد لهم عذابًا أليما?}?. ثم يسأل: لماذا نصب كلمة (الضالمين)؟

النخعي يجيب

(الظالمين) الواردة في سورة الإنسان آية 30، لماذا جاءت منصوبة؟.. قد أجاب العلماء عن ذلك السؤال سابقا بقولهم إن (الواو) ظرف لأعدّ، والمعنى (وأعد للظالمين عذابًا أليما)، محتجين في ذلك بقراءة عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ?{?وللظالمين أعد لهم عذابًا أليما?}? بتكرار اللام، وقد تفعل العرب ذلك. وينشد لبعضهم:

أقول لها إذا سألت طلاقاً

إلام تسارعين إلى فراقي؟

- وقيل نصب (الظالمين) بإضمار فعل (يُعذّب)، أي: (ويعذب الظالمين).

في حين أنه قال في موضع آخر: ?{?يُدخل من يشاء في رحمته والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير?}? الشورى /8.

ارتفع (الظالمون)، لأنه لم يُذكر بعده فعل يقع عليه فيُنصب في المعنى، فلم يجُز العطف على المنصوب قبله، فارتفع بالابتداء.

(ينظر تفسير القرطبي/ الرازي)

ابني وصديقي العزيز أبو علي عبدالناصر النخعي، لك الشكر الجزيل.

كاني ماني

سؤال جاءني عبر الهاتف عن معنى (كاني ماني)، وقد وجد ابني وصديقي الأستاذ محمد علوي الإجابة في (سين جيم: 3/ 58) «في اللغة المصرية القديمة كلمة (كاني) تعني السّمن، وكلمة (ماني) تعني العسل، وكان الفلاح الفقير إذا أراد غرضا من كاهن المعبد الفرعوني، يتوسل إليه بأن يقدم له الكاني والماني».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى