تناول الحوامل الاسماك يفيد القدرات الذهنية لاطفالهن

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة طبية حديثة أن الأطفال في عمر ثلاثة أعوام الذين كانت امهاتهم يكثرن من تناول الأسماك اثناء الحمل سجلوا اداء افضل في عدة اختبارات للوظائف الإدراكية من نظرائهم الذين تجنبت امهاتهم المأكولات البحرية.

لكن الباحثين خلصوا أيضا إلى أن كمية الزئبق في جسم المرأة ترتفع مع زيادة كمية الأسماك التي تتناولها وأن الأطفال الذين تعرضوا لجرعات اكبر من الزئبق كان آداؤهم أسوأ في هذه الاختبارات.

وبناء على نتائج الدراسة يقول الباحثون إن من الممكن أن يكون في الأسماك فوائد أكبر لأذهان الأطفال الرضع إذا كانت امهاتهم تناولن اثناء فترة الحمل اغذية بحرية ذات مستويات منخفضة من الزئبق.

وقالت الدكتورة إيملي اكين الباحثة بكلية الطب في جامعة هارفارد بمدينة بوسطن وزملاؤها في عدد 15 مايو من الدورية الأمريكية لمكافحة الأمراض "التوصيات بشأن تناول الأسماك اثناء الحمل يجب أن تأخذ في الاعتبار الفوائد الغذائية للأسماك وأيضا الأضرار المحتملة للزئبق."

واشار فريق البحث إلي ان تقارير عن تلوث زئبقي لأنواع معينة من الأسماك الضخمة طويلة العمر ..مثل التونة وسمك أبوسيف.. أثارت مخاوف من تناول الحوامل للأسماك. لكن من ناحية اخرى فإن الأسماك هي المصدر الغذائي اليومي الرئيسي لأحماض اوميجا-3 وهي مواد رئيسية للنمو المبكر للمخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى