وكالة الاستخبارات المركزية: القاعدة تشهد شبه هزيمة وتتقهقر في العراق

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> صرح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) مايكل هايدن لصحيفة واشنطن بوست ان بلاده تعتبر ان القاعدة تعرضت هزيمة كبيرة في العراق والسعودية واصبحت بصورة عامة في موقع الدفاع بما في ذلك على الحدود الافغانية الباكستانية.

وقال هايدن للصحيفة "بالاجمال نتدبر امورنا جيدا" مؤكدا ان القاعدة ما زالت تشكل تهديدا جديا.

وذكر من بين الانجازات "الهزيمة شبه التامة لاستراتيجية القاعدة في العراق. وايضا لاستراتيجيتها في السعودية. ونكسات موجعة للقاعدة على صعيد العالم، وهنا اود استخدام تعبير +ايديولوجيا+ حيث يظهر كل العالم الاسلامي تقريبا رفضا لمفهوم (القاعدة) للاسلام".

وياتي هذا التقييم الايجابي للاستخبارات الاميركية بعد اقل من عام على صدور تقرير للسي اي ايه في اب/اغسطس المنصرم اكد ان القاعدة حشدت قواها على طول الحدود بين افغانستان وباكستان مع تصميمها على تكرار الهجوم على الولايات المتحدة.

لكن هايدن اكد على تحقيق تقدم مذاك ضد القاعدة، وخاصة في تلك المنطقة الحدودية، بفضل العمليات التي شنتها الاستخبارات الاميركية فيها منذ كانون الثاني/يناير مستعينة بشكل خاص بطائرات بدون طيار.

وتعتبر واشنطن ان المناطق القبلية في باكستان تحولت الى "ملاذ" للقاعدة وطالبان الافغان.

وقال هايدن ان "القدرة على قتل عناصر اساسيين في القاعدة او القبض عليهم مستمرة، وهو ما يزعزعهم، بما في ذلك في اكثر معاقلهم امانا على طول الحدود الفاصلة بين افغانستان وباكستان".

وفي معرض الحديث عن الانجازات في العراق اتهم هايدن ايران بزيادة تدخلها في البلاد.

وقال "انها سياسة الحكومة الايرانية، التي يتم اقرارها على اعلى مستويات الحكم، بتسهيل قتل الاميركيين وغيرهم من اعضاء قوات التحالف في العراق. هذه هي المسالة".

وتتهم الولايات المتحدة ايران على الدوام بدعم الجماعات الشيعية المعادية للحكومة العراقية وتسليحها، الامر الذي تنفيه طهران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى