جنيف الدولية ترحب بالمخيمين خلال يورو 2008

> جنيف «الأيام الرياضي» د.ب.أ:

>
منظر عام للمدينة
منظر عام للمدينة
لا شك في أن نافورة المياه العملاقة «جيت ديو» البالغ ارتفاعها 140 مترا وتندفع مياهها من بحيرة جنيف هي العلامة المميزة التي لا يمكن أن يخطئها أحد في مدينة جنيف السويسرية.

ولكن المدينة السويسرية معروفة أيضا بندرة أماكن الإقامة بها وارتفاع أسعار فنادقها بشكل كبير..لذلك تدعو جنيف جماهير كرة القدم التي ستزورها خلال بطولة الأمم الأوروبية يورو 2008 لرفع خيامهم في معسكر قريب من المدينة قبل توجههم إلى «ستاد دو جنيف» معقل فريق سيرفيت المحلي لمشاهدة إحدى مباريات يورو 2008 .

وتقع جنيف أسفل الطريق القادم من مدينة نيون ، حيث يوجد مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، وتتمتع المدينة السويسرية بشهرة عالمية لضمها مقار 200 منظمي دولية ومتعددة الجنسيات مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر ومنظمة التجارة العالمية.

وتحيط فرنسا بثلاثة جوانب من جنيف التي تقع على الطرف الجنوبي الغربي من سويسرا ، بينما تحدوها بحيرة جنيف من جانبها الرابع.

أحد شوارع المدينة
أحد شوارع المدينة
ومن بين 107 كيلومترات من الحدود الإقليمية ، تشترك جنيف في 103 كيلومترات مع فرنسا بينما لا تشترك مع بقية سويسرا سوى بأقل من خمسة كيلومترات حدودية..ويمر نهر الرون من جنيف متجها غربا نحو فرنسا ملتفا حول جانبي البحيرة.

وتقع مقاطعتها المالية والعديد من محال مصممي الأزياء على الضفة اليسرى للنهر كما لو كانت تقف في مواجهة مع المنظمات الدولية الكبيرة على الضفة الأخرى من النهر..وتشهد ساعتها الزهرية الشهيرة بالقرب من جسر «مونت بلانك بريدج» على صلة جنيف بصناعة الساعات.

وتعتبر كاتدرائية سانت بيتر أو كاثيدرال دو سان بيير بالمدينة القديمة المبنية أعلى تلة صغيرة هي أهم ما يميزها..وتعود بعض أجزاء الكنيسة إلى القرن الثاني عشر ، ومن هذه الكنيسة نفسها في القرن السادس عشر دعا جون كالفين إلى البروتستانية.

وتعتبر بحيرة جنيف هي أفضل مكان لمشاهدة المدينة من خلالها..وتعبر الحافلات المائية صفراء اللون المعروفة بإسم «مويتيس» الجانب الأضيق من البحيرة فيما يمكن القيام برحلات أطول قليلا بالوصول إلى لوزان أو مونترو على الطرف المقابل من البحيرة باستخدام البواخر.

ويجب على محبي الثقافة أن يقصدوا «بلاس نويف» حيث تقدم العروض الأوبرالية هناك في «المسرح الكبير» و«معهد الموسيقى».

وحول البحيرة يوجد المتنزه تلو الآخر ، كما يمكن السباحة في بحيرة جنيف على شاطئ بين دي باكوي.. كما تنتشر الحانات والمطاعم في إحدى أطراف مقاطعة باكوي نفسها.

جنيف في سطور:

< عدد السكان: 185 ألف نسمة.

< مناطق الجذب السياحي: متحف الصليب الأحمر ونافورة جيت ديو والحدائق النباتية وكاتدرائية سانت بيتر.

< مشاهير المدينة: جان جاك روسو وهنري دونانت (مؤسس مفوضية الصليب الأحمر الدولية) وجون كالفين.

< الأطباق الشعبية: أسماك بحيرة جنيف ورقائق البطاطس التي تتخصص فيها المدينة إلى جانب الشيكولاتة المطهوة التي تخلد ذكرى هزيمة قوات السافوي.

< اللغة: الفرنسية.

< أشياء يجب القيام بها هناك: أخذ حمام بخار أو الغطس في بحيرة جنيف على شاطىء بين دي باكوي أو السباحة في حوض السباحة العملاق في «جنيف بلاج» الذي يرجع تاريخه إلى ثلاثينات القرن الماضي ، كما يمكن استقلال الحافلة المائية الصفراء أو أي باخرة عبر البحيرة.

حقيقة غير معروفة: يوجد في جنيف أطول شاطىء في العالم وهو «بروميناد دو لا تري» وطوله 120 مترا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى