محافظ حضرموت لمنتدى شبام الثقافي:للمنتديات الثقافية في حضرموت دور كبير في نشر الثقافة الوطنية

> شبام «الأيام» خاص:

>
الفنان أحمد محيسون يقدم صورة (شبام) كهدية للمحاضر
الفنان أحمد محيسون يقدم صورة (شبام) كهدية للمحاضر
أثنى الأخ سالم أحمد الخنبشي محافظ حضرموت على المنتديات في المحافظة التي تقدم لوحة ثقافية واحدة للأجيال القادمة.

جاء ذلك في كلمة توجيهية عبر الهاتف لرواد منتدى شبام حضرموت الثقافي عصر أمس الأول في الفعالية التي نظمها المنتدى للمؤرخ والباحث جعفر محمد السقاف عن تجربته في التوثيق والأبحاث، وعلاقته العملية البحثية بمدينة شبام.

وفي معظم الفعاليات يتبع منتدى شبام تقليد إشراك أحد الأعلام أو الشخصيات العلمية أو الرسمية للتحدث عن بعد بكلمة أو مداخلة عبر الهاتف.

وتجدر الإشارة إلى أن الأخ المحافظ مهتم بالشأن الثقافي، وسبق له إصدار كتاب (حارات المكلا).. وفي الكملة التي وجهها الأخ سالم الخنبشي محافظ حضرموت إلى منتدى شبام قال: «بداية أتقدم بشكري الجزيل إلى الإخوة القائمين على المنتدى الثقافي بمدينة شبام لما له من دور كبير في نشر الثقافة الوطنية التي نحن اليوم في أمس الحاجة للحفاظ عليها، ويحتل المنتدى أهمية خاصة كونه موجودا في مدينة شبام التاريخية، هذه المدينة التي تشكل معلما تاريخيا مهما جدا في حضارتنا وثقافتنا..».

واستطرد الأخ المحافظ قائلا: «الحقيقة إن مثل هذه المنتديات التي تتجه نحو تكريس الاهتمام بالثقافة والحفاظ عليها هو عمل وطني من الطراز الأول، وإن مثل هذه المنتديات كالحاضنات التي تحتضن ثقافتنا وتوثقها للاطلاع عليها وتقديمها بلوحة ثقافية واحدة للأجيال القادمة، ويشرفني جدا أن أكون متحدثا لحضور منتدى شبام وللمساهمين فيه والداعمين له سواء بحضورهم أم مناقشتهم المواضيع التي يتم طرحها أو بحثها في إطار منتدى شبام الثقافي، وأدعو الله أن يمكنني في يوم من الأيام أن أكون أحد رواد هذا المنتدى من خلال حضوري لإحدى الفعاليات، وأتمنى للحضور كل النجاح والتوفيق والحفاظ على ثقافتنا وعدم جعلها عرضة للتشويه أو التحريف أو التزوير.. لكم تحياتي جميعا».

وحضر الجلسة عدد من الأساتدة والمهتمين بالشأن الثقافي إضافة إلى الأخ أحمد عبدالله بن دويس مدير عام الثقافة بوادي حضرموت والصحراء، الذي أكد دعم فرع الوزارة بالوادي للمنتديات عموما، وقال: «نحن نتابع ما يعتمل في منتدى شبام، وكما اتضح لنا فإن ما يقدمه من نشاط ثقافي وبجهود شخصية من رواده عمل يثلج الصدر».

وأعلن عن دعم المنتدى بمبلغ متواضع (عشرة الآف ريال). وتمثل حضور محاضرة الأستاذ الباحث جعفر السقاف عضو اتحاد المؤرخين العرب واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ومشارك في العديد من الندوات العلمية بالداخل والخارج، بالأساتذة والأخوة علي محمد باذيب، جمعان سالم خراز، عوض عمر حسان، سالم عبداللاه بن سميط، طيب التوي، أحمد عمر الحداد، حسين سالم بن هضيل، محمد سعيد قحطان، عبدالله سعيد بن حازب، سالم يسلم ودعان، خالد عمر باجندوح، أحمد محفوظ باذيب، علوي عبدالله بن سميط، رمضان أحمد عمرة، عوض جمعان حيدر، عوض محفوظ شماخ، خميس عبيد بن عطية، عوض سالم عفيف، محمود علي باعباد، محمد سعيد عبدن، عثمان محمد عباد، ربيع صالح بلسود، أحمد عبيد محيسون، وسعيد سالم محيسون.. كما طرح عدد من الحضور ملاحظاتهم للأستاذ جعفر السقاف.

المنتدى وتوثيق الشخصيات

تحدث المحاضر عن أن «بدايات اهتمامه بالبحث والتوثيق بدأت بالتقاط الصور الفوتوغرافية من خلال عمله في المحاكم والمؤسسات الأهلية المهتمة بالتراث منذ شبابه، كما رافق في بداية الستينات بعثة مجلة «العربي» الكويتية بوادي حضرموت».

وتطرق بلمحة تاريخية إلى مدينة شبام، واصفا إياها بالمدينة المتميزة، وتذكر أن «أول مسرحية بوادي حضرموت نظمها شباب مدينة شبام»، وأنه ارتبط بالمدينة منذ طفولته عام 1347هـ، كما عمل أيضا مع أربعة قضاة في شبام في سكرتارية المحكمة، وعدد صفات أهل شبام الحسنة وحبهم للعمل الوطني والمجتمعي.

وكان قد تحدث في بداية المحاضرة الزميل علوي بن سميط رئيس المنتدى مرحبا بالجميع، ومؤكدا أن «مثل هذه الجلسات غير مكلفة ماديا، فالكل يجتمع لأجل الاستفادة والالتقاء، وأن الأخوة أعضاء المنتدى يتحملون من جيوبهم، لأن مسألة الثقافة تحتاج إلى التطوع بالوقت»، شاكرا كل من أبدى استعداده بالدعم المعنوي.

وأشار رئيس المنتدى إلى أن «المنتدى أنهى المرحلة الأولى من توثيق ذكريات وأحاديث كبار السن والرواد في مختلف المراحل والمجالات كالتربويين والأعيان بمدينة شبام ممن هم على قيد الحياة (أطال الله أعمارهم)، وأن التوثيق معهم بالصوت والصورة، وسيقدمه المنتدى مجانا لمن أراد من الباحثين والمهتمين، وأنه تم الآن التوثيق مع الأساتذة عبدالمجيد عبدالله بن هرهرة، عوض جمعان حيدر (تربويون قدامى)، جمعان سالم خراز (مهتم بالتراث منذ أكثر من 80 عاما)، طيب علي التوي (من الشخصيات المجتمعية)، سعيد باصويطين (معلم وخبير محلي في بناء الطين).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى