حفل تأبين كبير لفقيد الأدب والإبداع الأستاذ الكبير عبدالله فاضل فارع

> عدن «الأيام» خاص:

>
د. عبدالوهاب راوح ونجل الفقيد الكبير عبدالله فاضل فارع في التأبين أمس
د. عبدالوهاب راوح ونجل الفقيد الكبير عبدالله فاضل فارع في التأبين أمس
شهدت قاعة محمد علي لقمان بديوان جامعة عدن صباح أمس الحفل التأبيني للفقيد الكبير الأستاذ عبدالله فاضل فارع، الذي نظمته جامعة عدن والأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين والجمعية اليمنية للتاريخ والآثار في عدن، بحضور الأخوة محسن علي النقيب محافظ لحج وأحمد سالم ربيع علي وكيل محافظة عدن و أ.د.عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن وردفان علي عنتر عضو المجلس المحلي لمحافظة عدن.

استهل الحفل بتلاوة آي من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأخ د. عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن كلمة باسم الجامعة تطرق فيها إلى مناقب الفقيد الكبير ومآثره الأدبية والعلمية، باعتباره أحد المؤسسين الأوائل لجامعة عدن، حيث تولى منذ البدء عمادة أول كلية في الوطن هي كلية التربية، مبرزا دور الفقيد في المجالات الأدبية والفكرية الأخرى بما في ذلك دوره في الترجمة والاستشارات العلمية بالجامعة.

بعد ذلك ألقى د.يعقوب عبدالله قاسم عميد كلية التربية عدن كلمة مقتضبة عن دور الفقيد في تأسيس أولى الكليات (كلية التربية العليا بجامعة عدن)، معلنا قرار قيادة الجامعة إطلاق اسم الأستاذ عبدالله فاضل فارع على القاعة الكبرى الجديدة بالكلية نضير دوره المؤسس وعمادته للكلية لحظة إنشائها وإدارته للكلية ودوره العلمي فيها حتى لحظة وفاته.

كما ألقى د.هشام محسن السقاف أمين العلاقات الخارجية في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين كلمة الأمانة العامة للاتحاد، استعرض فيها الدور التنويري للأديب العملاق عبدالله فاضل فارع شاعرا وكاتبا ومترجما ومفكرا، ناهيك عن دوره في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في سبعينات القرن الماضي كأول منظمة إبداعية نقابية رائدة موحدة على المستوى الوطني في ظل دولتي التشطير، منوها إلى الجوانب الفكرية والإنسانية لرجل موسوعي كالأستاذ والمربي الكبير عبدالله فاضل فارع، والتي أضاءت حياتنا في حياته وتضيئها بعد مماته.

كما ألقى الأستاذ محمد عبدالله شرف القاضي صديق وزميل فقيد الأدب والثقافة عبدالله فاضل فارع كلمة ضافية تناولت الخطرات الإنسانية والملامح الوجدانية في علاقة الرجلين، كاشفا النقاب عن جوانب إنسانية وعلمية وفكرية تفيض بها حياة الفارع الكبير.

وتبدّى فيض من الحزن النبيل على الحاضرين الذين اكتظت بهم قاعة لقمان بالجامعة، عندما ألقى د.مازن عبدالله فاضل فارع كلمة أسرة الفقيد التي لامست حياة الراحل الكبير والمراحل التي مر بها على الصعيد الدراسي والعملي، وانبثاق موهبته الفذة في جوانب متعددة فكرية وأدبية وعلمية، معرجا على علاقاته في إطار إسرته وعائلته.

ووزع على الحاضرين في حفل التأبين الكتاب الذي أصدره اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بمساهمة من جامعة عدن، والذي تضمن المقالات والدراسات التي كتبت في الصحافة اليمنية غداة وفاة الأستاذ عبدالله فاضل فارع والرثائيات الشعرية والنثرية وبرقيات العزاء.. كما تضمن الكتاب بعضا من إبداعات وكتابات الشاعر والأديب الكبير عبدالله فاضل فارع وألبوما تضمن بعضا من صوره المختلفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى