في أمسية ثقافية متميزة أقامها فرع أدباء أبين .. د. مكوع يستعرض قبسات من تراث أبين الشعري

> زنجبار «الأيام» مازن سالم صالح:

> شهد مقر فرع اتحاد الأدباء والكتاب بأبين يوم الأربعاء الماضي أمسية ثقافية متميزة قدم فيها الباحث د.فضل مكوع أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية التربية زنجبار قبسات من تراث أبين في الشعر الشعبي.
وقدم الأستاذ أحمد ناصر جابر رئيس الفرع قراءة عن طبيعة الورقة المستعرضة، فيما استعرض كاتب السطور سيرة مقدم الورقة، وأدارت الأمسية باقتدار الأخت جميلة المطري، المسؤولة الثقافية للفرع.

وقدم الباحث في الفصل الأول من الورقة التي هي مختزلة من كتاب تحت الطبع سينزل قريباً.. مساجلات الشاعر مكوع العلوي مع السلطان عبدالله عثمان، فيما استعرض في الفصل الثاني مساجلات الشاعر مكوع العلوي مع شعراء قبائل الحضن، وفي الثالث مساجلات مع السيد عيدروس الجفري، أما الفصلان الأخيران فخصصهما لشذرات من الشعر الشنيني وشعر جلعوم.

وكانت قد تخللت الأمسية وصلات غنائية بصوت الفنان علي سيود، احتوت على بعض من تراث أبين الغنائي كأغنية «قال بن صالح علي حليت في مد النظر». وحظيت الورقة بجملة من التعقيبات والردود المتباينة، التي أجمع معظمها على ثراء الورقة المقدمة، وعلى جهد مقدمها البارز، كما أثنت على دور فرع الاتحاد، الذي لامس في هذه الأمسية وسابقتها بعضاً من جوانب الأثر المرجو في بعث هذا التراث وجمعه حتى يصير في متناول الأجيال والباحثين .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى