الظواهري ينتقد مصر بخصوص حصار غزة

> دبي «الأيام» رويترز :

>
أفاد تسجيل صوتي بث على الانترنت أمس الأربعاء بان ايمن الظواهري الرجل الثاني في قيادة تنظيم القاعدة دعا لوضع نهاية للحصار الاقتصادي الاسرائيلي لقطاع غزة منتقدا مصر لعدم فتح حدودها للفلسطينيين.

وقال المتحدث الذي بدا صوته مماثلا لتسجيلات سابقة للظواهري "يمنع الأخ في غزة من العبورِ لإخوانه في مصر بينما يدخل السائح الإسرائيلي بلا تأشيرة." وهاجم الرئيس المصري حسني مبارك قائلا إنه "خائن".

وكان مسلحو حماس قد فجروا معبر رفح الحدودي مع مصر لعدة أيام في مطلع العام إلى أن حركت السلطات المصرية قواتها في فبراير شباط وأغلقتها من جديد.

وأغلقت إسرائيل معابرها مع قطاع غزة مما تسبب في مشاكل اقتصادية شديدة في قطاع غزة المكتظ بالسكان والذي تسيطر عليه حركة حماس.

وجاءت الرسالة التي مدتها 11 دقيقة منشورة على مواقع إسلامية في ذكرى حرب عام 1967 التي قال الظواهري إنها "كشفت أن هذا النظام الرسمي ليس له أية مبادئٍ أو قيم أو عقائد يتمسك بها سوى المحافظة على استمرارِ الطغاة في كراسيِهم."

وفي الشهر الماضي دعا زعيم القاعدة أسامة بن لادن المسلمين للمساعدة في كسر الحصار الذي تقوده إسرائيل للمناطق التي تسيطر عليها حركة حماس في غزة ومقاتلة الحكومات العربية التي تتعامل مع إسرائيل.

وزادت قيادة القاعدة من تركيزها على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وهي قضية مركزية لكثير من العرب والمسلمين في مسعى فيما يبدو لتوسيع نطاق تأييد الحركة.

وعلى الرغم من دعوات مؤيدي القاعدة لإقامة وجود لها في المناطق الفلسطينية يقول مسؤولون في المخابرات الأمريكية إنه ما من دليل على أن القاعدة فعلت ذلك. ويقول محللون إن القاعدة ستواجه منافسة ولاسيما في غزة من جانب حماس التي رسخت وجودها هناك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى