مسيرة احتجاج لنساء محجبات ضد حكم قضائي تركي

> اسطنبول «الأيام» توماس جروف :

>
احتج مئات من النساء المحجبات في تركيا أمس الجمعة ضد قرار محكمة بالغاء تعديل دستوري كان سيسمح للطالبات بارتداء الحجاب في الحرم الجامعي.

وتظاهرت حوالي 500 امرأة في مدينة ديار بكر الجنوبية الشرقية بعد صلاة الجمعة ورددت مئات اخريات من المحجبات هتافات في اسطنبول.

وقالت اسراء التيني اوزبجتك (29 عاما) والتي تركت الجامعة في التاسعة عشرة من العمر بسبب عدم السماح لها بارتداء الحجاب اثناء الدراسة "انا منسحقة واشعر باليأس. انا فعلا لم أعد اشعر بالمساواة مع اي احد اخر في هذا البلد."

واضافت "على مدى عشر سنوات رأيت الناس يدخلون ويخرجون من الجامعة واكتفيت بالجلوس والمتابعة."

ومثل التيني اوزبجتك لم تذهب الاف من النساء الى الجامعة بسبب الحظر الذي فرض بصرامة منذ 1997,واختارت بعضهن السفر الى الخارج للدراسة.

وتمكن حزب العدالة والتنمية الذي ترتبط جذوره بالاسلام السياسي من تمرير تعديل دستوري في وقت سابق هذا العام للسماح للطالبات بارتداء الحجاب في الجامعة مما اغضب المؤسسة العلمانية التي تعتبر الحجاب رمزا للاسلام السياسي.

وقررت المحكمة الدستورية وهي مثل الجيش تعتبر قلعة للعلمانية الغاء التعديل الاصلاحي أمس الأول في حكم يقول محللون انه زاد فرص صدور قرار في قضية منفصلة بحظر حزب العدالة والتنمية بسبب انشطة اسلامية.

وهتفت المتظاهرات في اسطنبول "اللعنة على من يقفون وراء انقلاب القضاة" وترددت صيحات "الله اكبر".

واظهرت دراسات مسحية حديثة ان حوالي ثلثي النساء التركيات يرتدين شكلا من اشكال الحجاب وتؤيد نفس النسبة تقريبا رفع الحظر عن ارتداء الطالبات للحجاب.

وقالت نسليهات اكبولون رئيسة جماعة (اقدر) الحقوقية "يعني ذلك اننا لسنا على قدم المساواة. ستستمر النساء المحجبات في المعاناة من التمييز وسيكون ذلك (جزءا من) القانون."

وقالت "لو كانت هناك سياسات مدنية.. لو كانت هناك ديمقراطية... فلا يمكنهم تجاهل (النساء اللواتي يغطين رؤوسهن)."

ويرتبط الجدل بشأن الحجاب ارتباطا وثيقة بهوية البلد العلماني من الناحية الرسمية لكن يشكل المسلمون اغلبية سكانه.

وكان قرار المحكمة مصدر سعادة لبعض النساء اللواتي يخشين من فرض الحجاب يوما ما على كل نساء تركيا اذا سمح بارتدائه في الحياة العامة.

وقالت فاطمة اصلان (24 عاما) وهي طالبة دراسات عليا "انا شخصيا اخشى ان يصبح الحجاب رمزا راسخا للدولة وان يكون ارتداء الحجاب في الجامعات مجرد الخطوة الاولى.. ولذلك اعتقد ان القرار (القضائي) يقوم على اسباب جيدة." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى